تحت رعاية سعادة الدكتورة جليلة بنت السيد جواد حسن وزيرة الصحة، نظمت وزارة الصحة ورشة علمية تدريبية بعنوان “تميز الرعاية الصحية لكبار السن: ممارسات عملية وعلمية" ويأتي عقد هذه الورشة ضمن أنشطة وبرامج فعالية الاحتفال باليوم العالمي لمرض الزهايمر واليوم العالمي للمسنين؛ والتي بدأت بتاريخ 21 سبتمبر 2022 ومن المقرر أن تتواصل خلال شهر اكتوبر 2022.

وأفادت الدكتورة إيمان حاجي بأن أعمال الورشة قد تضمنت إقامة محاضرات علمية وتوجيهية وتفاعلية ساهمت في تسليط الضوء على مواضيع تتمحور حول شعار اليوم العالمي للزهايمر وهو "تعرف على الخرف.. تعرف على الزهايمر: مرحلة ما بعد التشخيص"، إلى جانب موضوعات أخرى تتمحور حول شعار اليوم العالمي للمسنين وهو "مرونة المسنات ومساهماتهن". حيث قدم المحاضرات فريق متعدد الاختصاص من الاطباء، وأخصائيي التأهيل والتمريض وأخصائيي علم النفس، حيث شارك بالورشة ما يقارب 60 شخص من المهنيين الصحيين ومقدمي الرعاية الصحية بمختلف الاختصاصات.

كما وقد تضمنت أهداف الورشة استعراض المستجدات بمجال تطوير الدعم النفسي لمرضى الزهايمر والقائمين على رعايتهم وبالتالي الاسهام في الحد من المشاكل والمعوقات التي تواجههم وصولًا لخلق بيئة آمنة ومحفزة للعلاج. إلى جانب مناقشة المنهجيات الحديثة لتمكين الفريق العلاجي من قياس وتحديد المعوقات لدى المرضى كبار السن، بالإضافة إلى تعزيز مستويات السلامة بالرعاية الصحية لمرضى كبار السن وتمكينهم لحياة أكثر استقلالية وأعلى جودة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه البرامج العلمية والتدريبية تأتي بالتزامن مع الاحتفالات العالمية لتمثل أحد الأولويات في مجال تعزيز المعرفة والوعي نحو أفضل الممارسات والمستجدات العلمية التي من شأنها رفع جودة الرعاية الصحية المقدمة والمشاركة الفاعلة مع المهتمين عالميا في مجالات رعاية كبار السن.