انطلقت صباح اليوم فعاليات معرض البحرين الدولي للطيران 2022 في نسخته السادسة، برعاية ملكية سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المعظم حفظه الله ورعاه، والذي افتتحه نيابة عن جلالته حفظه الله ورعاه، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.

ويحتفي معرض البحرين الدولي للطيران في نسخة هذا العام بعشر سنوات من التميز، ويقام بقاعدة الصخير الجوية لمدة ثلاثة أيام. ويشارك في نسخة هذا العام 186 شركة، وأكثر من 200 وفد مدني وعسكري، إضافة إلى عرض نحو 100 نوع مختلف من الطائرات المشاركة في العرض الثابت والعرض الجوي.

ورفع سعادة السيد محمد بن ثامر الكعبي وزير المواصلات والاتصالات أسمى آيات التهاني والتبريكات الى مقام صاحب الجلالة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، وإلى سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة الممثل الشخصي لجلالة الملك المعظم رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض البحرين الدولي للطيران، بمناسبة انطلاق النسخة السادسة من معرض البحرين الدولي للطيران، والذي تمكن من ترسيخ مكانته ضمن تقويم كبرى الفعاليات العالمية، واستضافة كبار صناع القرار والكوادر التنفيذية في عالم الطيران المحلي والإقليمي والدولي.



وأضاف سعادته: "التزاما بتعزيز استمرارية واستدامة مختلف القطاعات الاقتصادية في مملكة البحرين بصفة عام وقطاع الطيران على وجه الخصوص، يسرنا أن ينطلق معرض البحرين الدولي للطيران 2022 اليوم بعد النجاح الذي حققه خلال السنوات الماضية، حيث راعينا في المعرض هذا العام دمج أفضل الممارسات الدولية والاستفادة من تجارب أبرز معارض الطيران العالمية لخلق بيئة فريدة من نوعها وملائمة لإنجاز الأعمال بخصوصية وفعالية. كما صممنا برنامجا متكاملا يمكن الوفود المدنية والعسكرية الزائرة للمعرض من التواصل والتفاعل المباشر مع الشركات وصناع القرار".

وأشار سعادة وزير المواصلات والاتصالات إلى أن المعرض هذا العام يشهد مميزات جديدة تتضمن برنامجاً موسَعاً للمنتديات، وصالة عرض موسعة، وشاليهات مجددة بالكامل، مع مشاركة أكثر من 30 دولة من أنحاء العالم في المعرض، وهو ما يؤكد النمو المطرد الذي يشهده معرض البحرين الدولي للطيران منذ انطلاقه، ونجاحه في أن يكون منصة للاتصال والتواصل في قطاع الطيران.

وتضمن اليوم الأول اجتماعا عقده سعادة وزير المواصلات والاتصالات مع الهيئة العامة للصناعات العسكرية في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى توقيع تحالف استراتيجي في مجال الشحن بين "مينا أيروسبيس" للطائرات ومقرها البحرين ومجموعة "آسيا كارغو نتوورك" ومقرها سنغافورة، كما وقعت الخطوط الجوية الملكية الأردنية اتفاقية مع شركة "برات آند ويتني" الأمريكية المتخصصة في صناعة محركات الطائرات، لتشغيل 30 طائرة من أسطولها.

وفي إطار أهداف المعرض في أن يكون منصة للتعليم والمهارات ذات الصلة بصناعة الطيران لجيل الشباب، قدم خبير الاستدامة في شركة "إيرباص" كورين هيغز، محاضرة لمجموعة من طلبة الجامعات المشاركين في المعرض، حول أحدث الابتكارات واتجاهات الاستدامة في قطاع الطيران، حيث تناول العرض رحلة "إيرباص" نحو الفضاء النظيف وسعيها نحو تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون للطائرات الحالية، وصولا إلى طموح الشركة في طرح أول طائرة تجارية خالية من الانبعاثات في العالم بحلول عام 2035.

كما التقى طيارو فريق الأكروبات الشهير التابع لسلاح الجو الملكي البريطاني "السهام الحمراء" بزوار المعرض من الجماهير في المنطقة الترفيهية المخصصة للأفراد والعائلات، حيث قاموا بالتقاط الصور التذكارية معهم. كما قدمت عدد من الفرق الجوية الاستعراضية عروض ومناورات جوية مثيرة وشيقة لزوار المعرض من الوفود والجماهير، من بينها فريق السهام الحمراء، والصقور السعودية، وفرسان الإمارات، و"غلوبال ستارز".

وتستمر فعاليات المعرض حتى يوم الجمعة 11 نوفمبر 2022. ويتضمن برنامج اليوم الثاني والثالث للمعرض منتديات نقاشية لقيادة الفكر وتبادل المعرفة. كما تستمر عروض الطائرات الجوية والفعاليات في المنطقة الترفيهية المخصصة للجمهور.