تكون بداية ولادة هلال شهر محرم 1445 هـ ، بإذن الله، في يوم الأثنين 17 يوليو 2023م الموافق 29 ذو الحجة 1444 هـ في الساعة 9:31 مساءً، ونظرا لأن بداية الولادة تحدث بعد غروب الشمس (6:31 مساءً) فلا يكون هناك قبولًا لأي شهادة بالرؤية – سواء كانت بالعين المجردة أو بالمناظير أو التلسكوبات، علما بأنه شرعا سيتم الدعوة للاستهلال في يوم الأثنين لكونه يوافق 29 ذو الحجة ، والمسلمون يتحرون الهلال في كل شهر في 29 من الشهر القمري لأن الشهر إما 29 أو 30 يوما.

وفي يوم الثلاثاء 18 يوليو 2023م الموافق 30 ذو الحجة 1444 هـ يكون موعد غروب الشمس في الساعة 6:31 مساءً، واتجاهها 293 °، في برج الجوزاء، وارتفاع القمر 9 °، واتجاهه 292°، وعمر 0.8 يوماً، ووقت غروب القمر في الساعة 7:14 مساءً، و اتجاهه 296 °، وزمن مكث الهلال 43 دقيقة، في برج السرطان، وعليه يكون الأول من محرم 1445 هـ هو يوم الأربعاء 19 يوليو 2023 م.

تجدر الملاحظة بأن كوكب عطارد في مساء يوم الثلاثاء سيكون لامعا وواضحا ، وعلى ارتفاع 14 °، و اتجاه 283 °، و قدر - 0.41 ، وفي برج السرطان. كما أن كوكب الزهرة سيمون الآخر الأكثر لمعانا بعد الشمس في السماء ، وسيكون بهيجا ، وعلى ارتفاع °22، و اتجاه 270 °، و قدر - 4.3 ( شديد اللمان، وربما الألمع في هذا العام ) ، وفي برج الأسد. كما سيتسنى رؤية كوكب المريخ ، ولكن بصعوبة نسبيا ، إذ سيكون على ارتفاع 30 °، و اتجاه 268 °، و قدر 1.76 (خافت) ، وفي برج الأسد.



ونظرا لوقوع ولادة هلال في شهر يوليو ، فإن شهر محرم سيكون الشهر الأكثر حرارة هذ العام مقارنة باشهور الأخرى، لكونه سيكون في فترة طلوع طالع الهنعة (أو الجوزاء الثانية أو الباحورة أو كلة القيظ)،وهي الفترة من 16 يوليو إلى 28 يوليو ، وهما نجمان في برج التوأم لامعين نسبياً، ولكن أحدهما ألمع بكثير من الآخر، ويشرقان قبل شروق الشمس بحوالي ساعة تقريباً، ويسمونه الغرب "النجم الصغير للضوء العظيم"، وموعده عندهم من 4 برج الجوزاء (التوأمين) التقليدي إلى 17 من برج الجوزاء التقليدي. وفيه، في البحرين، يكون الطقس عادة سيئ للغاية، ودرجة الحرارة العظمى تصل إلى حوالي 40 °م، والصغرى حوالي 30 ° م، والرطوبة النسبية من 40 % إلى 80 %، وهذه نسبة عالية مما يجعل الحرارة الظاهرية وكأنها أكثر من المسجلة بمقدار 10 ° م. وقال عرب أهل الجزيرة العربية في هذا الطالع "إذا طلعت الجوزاء توقدت المعزاء (الأرض الصلبة الصخرية)، وكنست (اختفت) الضباء، وعرقت العلباء (خلف أو عصبة العنق)، وطاب الخباء"، وكنست الضباء أي دخلت كنسها أي بيوتها لتسترها من شدة الحر.

كما سيضم النصف الثاني من شهر محرم دخول طالع الذراع(المرزم أو إبط الجوزاء) ، وهي الفترة من 29 يوليو إلى 10 أغسطس ، وهما نجمان لامعان في برج التوأمين، ولأنهما قريبان من برج الأسد فإنهما يمثلان أولى حدود الأسد ، وهي يد الأسد الممدودة ، وهما يمثلان رأس كل توأم، كما يقال أنها كوكبة الكلب الصغير ونجمها الرئيسي الشعري الشامية، ويسمونه الغرب ذراع الجوزاء، وموعده من 17 برج الجوزاء التقليدي إلى أول طلوع برج السرطان التقليدي. وشروقهما هذين النجمين يكون قبل شروق الشمس بحوالي ساعة ونصف. والخامس من هذا الطالع (2 أغسطس) يسمى "جمرة القيظ"، وهو، في الغالب، أسوء أيام السنة حيث تنشط فيه رياح السموم اللاهبة، وتسود الرياح الشمالية الشرقية الحارة، و يشتد الحر فيه ، ، وتبلغ درجة الحرارة العظمى فيه حوالي 40 ° م، والصغرى حوالي 31 ° م، والرطوبة النسبية من 45 % إلى 85 %.

الذراع ، هو موسم خراف الرطب وقطفه، ويتوجب تسميد الأرض لنباتات الخضراوات، وزراعة النباتات الشتوية حيث تزرع شتلات الطماطم، والفلفل، والباذنجان، والكرنب. و يتوفر في هذا الشهر سمك الحامر الأحمر، والنيسر، ويكون الصيد قرب السواحل غير مجدٍ لارتفاع حرارة المياه بالقرب من الشاطئ.

قال ساجع العرب : "المرزم ! يا خراف احزم" والخراف هو جامع الرطب وقاطفه. كما قال ساجع العرب : "إذا طلع الذراع حسرت الشمس القناع، واشتعلت في الأفق الشعاع، وترقرق السراب في كل قاع، وكنست الضباع والسباع”.