تزامناً مع اليوم العالمي للشباب، احتفت إذاعة البحرين بنخبة من الشباب البحريني المبدع في مجال الإعلام، من خلال إنتاجها حلقة خاصة من البرنامج الجماهيري "مجلس الشباب"، تبث من بيت المرفأ تحت عنوان "الشباب والإعلام.. واقع وآمال"، حضرها نخبة من صناع المحتوى ومخرجي الأفلام والفنانين الرقميين وأصحاب شركات الإنتاج الإعلامي الشباب، ألقوا من خلالها الضوء على تجاربهم وتشاركوا أفكارهم وأحلامهم المرتبطة بواقع الإعلام ومستقبله.

وتضمنت الحلقة ثلاث جلسات رئيسية ومجموعة من الفقرات التي ركزت بشكل أساسي على صناعة المحتوى وارتباط مستقبل الإعلام بالفن الرقمي والذكاء الاصطناعي، وسلطت الضوء على مجموعة من التجارب الشبابية الرائدة في مجال الإعلام، كما قدمت قراءة لواقع توظيف التقنية والذكاء الاصطناعي في الصناعة الإعلامية في البحرين والخليج، ودارت نقاشات أيضاً حول مستقبل الإعلام العالمي ودور الشباب في صناعة شكل جديد له بمساعدة الذكاء الاصطناعي، وأخيرا؛ استعرضت تطلعات الإعلاميين الشباب وآمالهم.



وجاءت الجلسة الأولى بعنوان "صناعة المحتوى"، وشارك فيها كل من؛ الشريك المؤسس لقناة مساحة وشركة بروجكت 2 طارق الكندي، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة "خوش فكرة" بدر المديفع، والمخرجة في شركة Creative Soul زهراء شمس.

أما الجلسة الثانية فتناولت "الإعلام والفن الرقمي"، وشاركت فيها؛ الفنانة البحرينية لينا الأيوبي، ومصمم ومطور الألعاب منعم علي، ومديرة الإبداع في شركة (QUBY) فاطمة الكوهجي.

الجلسة الثالثة والأخيرة كانت بعنوان "الإعلام والذكاء الاصطناعي"، وتحدث فيها كل من؛ مهندس البيانات وصانع محتوى في الذكاء الاصطناعي محمد بوعلاي، والرئيس التنفيذي لشركة انفينيت وير لبرمجيات الذكاء الاصطناعي أمين التاجر، والمختص في التسويق الرقمي أحمد الكوهجي.

أما عن الفقرات المتنوعة الأخرى؛ فقد قدم كل من "ناصر العرجاني وراشد الثويني مقدمي بودكاست "بساط" فقرة من وحي البودكاست أمام جمهور المجلس، وفي فقرة أخرى استضافت سارة يتيم صانعة المحتوى الإماراتية، ميثا "رحلة ميت" للحديث عن إمكانية واقعية العمل كصانع محتوى بدوام كامل، فيما قدم مؤسس نادي "اضحك لا"، عبدالله نزار، فقرة "ستاند اب كوميدي " من وحي الموضوع، فيما فاجئ صانع المحتوى بالذكاء الاصطناعي حارث الشعبان الحضور بكلمات "من الشباب إلى الشباب.. في يوم الشباب" على شكل فيديوهات تمت صناعتها بالاعتماد صوت وصورة سبق وأن قاموا برفعها على الشبكة حينما تحدثوا مع روبوت المحادثة الذي قام بدعوتهم لحضور هذه الحلقة، كما عرضت المخرجة السينمائية البحرينية، مريم عبدالغفار، مقطع وصل لأكثر من مليون مشاهدة قامت بإعداده تضمن رسالة لكل الشباب وهي "اصنع بصمتك" واختتم البرنامج بفاصل غنائي بالذكاء الاصطناعي أعده محمد بوعلاي.

جدير بالذكر أن هذه الحلقة الخاصة من برنامج "مجلس الشباب" ستبث على إذاعة البحرين وستعرض على تلفزيون البحرين، اليوم السبت، وهي من إعداد وتقديم مجموعة من الشباب المبدعين، بمعية سبيكة الشحي، أخرجتها إذاعياً فاطمة قمبر، واخرجها تلفزيونياً محمد إبراهيم، تحت إشراف مدير إذاعة البحرين يونس سلمان الغيص.