تشكيل لجنة مؤقتة تحت مسمّى "مناصرة الشعب الفلسطيني"

برئاسة أحمد بن سلمان المسلم رئيس مجلس النواب، عقد المجلس صباح أمس، جلسته العادية الخامسة في دور الانعقاد السنوي العادي الثاني، من الفـصـل التشريعـي السادس.

وعقب انتهاء الجلسة ألقى المستشار راشد محمد بو نجمة الأمين العام لمجلس النواب تصريحاً جاء فيه:



في ما يتعلق ببند المشاريع بقانون، ناقش مجلس النواب التقارير التالية:

1) تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بخصوص مشروع قانون بالتصديق على تعديل الفقرة (1) من المادة الخامسة والأربعين من الميثاق العربي لحقوق الإنسان، المرافق للمرسوم رقم (79) لسنة 2023. وقرر المجلس أخذ الرأي النهائي على مشروع القانون بصفة مستعجلة في ذات الجلسة والموافقة عليه في مجموعه وإحالته إلى مجلس الشورى.

2) تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بخصوص مشروع قانون (مصوغ بناء على الاقتراح بقانون "بصيغته المعدلة" من مجلس الشورى) رقم ( ) لسنة بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1976، ومشروع قانون رقم ( ) لسنة 2019 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1976، المرافق للمرسوم رقم (83) لسنة 2019. وقرر المجلس الموافقة على مشروع القانون من حيث المبدأ والموافقة على توصية اللجنة بخصوص مسمى مشروع القانون والديباجة والموافقة على إعادة المداولة بشأن المادة (354). كما قرر المجلس الموافقة على رد التقرير إلى اللجنة لمدة أسبوعين لمزيد من الدراسة.

3) تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص مشروع قانون بالتصديق على الاتفاقية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية كوريا بشأن الخدمات الجوية بين إقليميهما وفي ما وراءهما، المرافق للمرسوم رقم (61) لسنة 2023. وقرر المجلس أخذ الرأي النهائي على مشروع القانون بصفة مستعجلة في ذات الجلسة والموافقة عليه في مجموعه وإحالته إلى مجلس الشورى.

وفي بند الاقتراحات بقانون، ناقش مجلس النواب التقارير التالية:

1) تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بخصوص الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بتعديل الفقرة الثانية من المادة (11) من قانون الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2010. وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) وإحالته إلى الحكومة.

2) تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بخصوص الاقتراح بقانون بشأن إضافة فقرة (ج) إلى المادة (10) من قانون الميزانية العامة الصادر بالمرسوم بقانون رقم (39) لسنة 2002. وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح بقانون وإحالته إلى الحكومة.

3) تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بتعديل بعض أحكام قانون العمل في القطاع الأهلي الصادر بالقانون رقم (36) لسنة 2012م. وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) وإحالته إلى الحكومة.

4) تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (25) لسنة 1998 بشأن المؤسسات التعليمية والتدريبية الخاصة. وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح بقانون وإحالته إلى الحكومة.

5) تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بتعديل بعض أحكام قانون إيجار العقارات الصادر بالقانون رقم (27) لسنة 2014م. وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) وإحالته إلى الحكومة.

وفي بند ما يستجد من أعمال ناقش مجلس النواب الموضوعات التالية:

- الطلب المقدم من رئيس المجلس بتشكيل لجنة مؤقتة تحت مسمى "لجنة مناصرة الشعب الفلسطيني" وذلك لدراسة الاقتراح برغبة بشأن (قيام الحكومة الموقرة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لدعم صمود الشعب الفلسطيني ضد الاعتداءات الإسرائيلية)، وقرر المجلس الموافقة على الطلب.

- الطلب المقدم من لجنة التحقيق البرلمانية بشأن الخدمات الطبية في مملكة البحرين بشأن تعديل محاور عملها. وقرر المجلس الموافقة على الطلب.

- الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بربط شبكة الصرف الصحي لجزر أمواج بشبكة محطة المحرق للمياه المعالجة وذلك أنها تقع على نفس خط التمديد أسوةً بشرق الحد ودلمونيا وديار المحرق، وقرر المجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، وقرر الموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.

- الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن إنشاء مركز وطني لتوثيق سجل شامل لجميع الخريجين الجامعين البحرينيين من كل الجامعات المحلية والدولية بغرض حصر التخصصات الدراسية والقدرات الشخصية للخريجين لتكون حلقة وصل للتوظيف ومواكبة حاجة سوق العمل الحالية والمستقبلية، وقرر المجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، وقرر الموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.

- الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بتخصيص أرض لمركز الشيخ أحمد بن الشيخ عبدالله لتعليم القرآن الكريم في قرية المعامير، وقرر المجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، وقرر الموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.

- الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بالتوسع في الخدمة الإسكانية (أرض مع قرض) لتشمل الطلبات الإسكانية حتى العام 2010 مع إلغاء قيد سقف الراتب، وقرر المجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، وقرر الموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.

- الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن ترحيل عدد من الإجازات الرسمية إلى قبل أو بعد الإجازة الأسبوعية، وقرر المجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، وقرر الموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.

- الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن إرجاع مشروع البيوت الآيلة للسقوط لوزارة شؤون البلديات والزراعة، وقرر المجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، وقرر الموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.

- الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن فتح قسم للطوارئ في المستشفيات الحكومية لمرضى الفشل الكلوي والسكلر وأمراض الكبد، وقرر المجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، وقرر الموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.

- الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن إعادة تأهيل مجمع 204 بالمحرق (فريق العمال) وضم بيوته ضمن مشروع تطوير المحرق الذي وجه له جلالة الملك المعظم، وقرر المجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، وقرر الموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.

- الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن تطوير المناهج الدراسية في مملكة البحرين بما يواكب الاتجاهات الحديثة في العالم، وقرر المجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، وقرر الموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.