استعرض طلبة في جامعة البحرين تجربتهم في البرنامج التمهيدي بوصفه المحطة الأولى لغالبية الطلبة الذين يلتحقون بالجامعة الوطنية، مؤكدين أن النجاح والتفوق في هذه المحطة يتطلب الاعتماد على الذات، وتنظيم الوقت، والمبادرة بطلب المساعدة عند الحاجة، بالإضافة إلى ترتيب الأولويات مبكراً.

ونظَّم مركز اللغة الإنجليزية بجامعة البحرين فعالية بعنوان "فرصتي" البرنامج التمهيدي: مهارات ومستقبل، شارك فيها أكثر من 300 طالب وطالبة من البرنامج.

واستضافت الفعالية أربعة من طلبة البرنامج التمهيدي من الفصول الدراسية السابقة، لعرض تجاربهم، والتحديات التي واجهوها، وكيف تغلبوا عليها، والإستراتيجيات التي اعتمدوها للنجاح في البرنامج التمهيدي.



وشارك الطلبة تجاربهم في التعامل مع المحاضرات، وكيفية الاستعداد للامتحانات، وتنظيم الوقت، وقدموا نصائح بشأن التكيف مع الحياة الجامعية، والاندماج في الأنشطة الطلابية، والتعامل مع الضغوط الاجتماعية، مقترحين اختيار أماكن هادئة ومريحة للدراسة، والاستفادة من المرافق والتجهيزات المتاحة في الحرم الجامعي.

ومن أبرز النصائح الي قدمها الطلبة: العمل على التكيف مع متطلبات الحياة الجامعية، والاعتماد على النفس، والمبادرة بطلب المساعدة عند الحاجة، وتحديد الأهداف وترتيب الأولويات مبكراً، وتخصيص وقت للمراجعة أولاً بأول.

ومن جانبها، أشارت مديرة مركز اللغة الإنجليزية الدكتورة دانة عبدالله عبدالرحيم إلى تفاعل الطلبة بشكل كبير مع المتحدثين، إذ أبدوا اعجابهم بأسلوب العرض والتقديم، وشاركوا آراءهم مع الآخرين، مؤكدين أهمية أن يتحمل الطالب المسؤولية، وأن يطور ذاته في المستوى التمهيدي، بما يساعده على التكيف مع الحياة الجامعية.

إلى جانب ذلك، عرَّف أعضاء هيئة التدريس في مركز اللغة الإنجليزية أحمد فاروق أحمد، ورنا جمال أبو شيخة، وشمسينة إبراهيم، طلبة البرنامج التمهيدي على أهم المهارات والمتطلبات الجامعية المساهمة في تطوير ثقة الطلبة بأنفسهم، وانضباطهم، ليحققوا المزيد من النجاح خلال مسيرتهم التعليمية.

وتطرق المحاضرون إلى أسس الحياة الجامعية وقواعدها، ودور التحفيز في تحقيق التميز في الحياة الشخصية والعملية، مؤكدين أهمية إتقان اللغة الإنجليزية وتأثيرها المباشر على التميز الأكاديمي في مختلف التخصصات، بالإضافة إلى تعريف الطلبة بالعناصر الأساسية للنجاح الأكاديمي.

ودعا المحاضرون إلى الاستفادة من الخدمات ووسائل الدعم التي يقدمها مركز اللغة الإنجليزية إلى الطلبة، خصوصاً مركز الموارد التعليمية، والأنشطة الطلابية، بالإضافة إلى أهمية طرح الأسئلة عبر الوسائل المتاحة، للحصول على المعلومات الصحيحة، والحلول الناجعة للمصاعب التي تواجه الطالب أثناء مسيرته الجامعية.

وهدف مركز اللغة الإنجليزية - من إقامة الفعالية - إلى تسهيل انتقال الطلبة من التعليم العام إلى الحياة الجامعية، عبر تعريفهم بمختلف الخدمات الإدارية والأكاديمية المتعلقة بالطلبة، وبكيفية التميز في التحصيل العلمي، والبرامج الدراسية كنظام إدارة معلومات الطالب (SIS)، وبلاكبورد.