انطلقت مساء اليوم الجمعة برعاية وحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، فعاليات مؤتمر "حوار المنامة 2023"، قمة الأمن الإقليمي الـ 19، بحضور أكثر من 450 شخصية سياسية وعسكرية وأمنية وأكاديمية، تمثل 40 دولة.

وتتضمن قمة حوار المنامة في نسخته التاسعة عشر عدداً من الجلسات الحوارية، التي تجمع نخبة من الشخصيات الرسمية والأكاديميين، مجموعة من المحاور، حيث يناقش الحضور يوم غد السبت، الحرب والدبلوماسية والتخفيف من حدة التصعيد، وسبل التعامل مع التنافس الدائر على نظاق عالمي، والقدرات والاستراتيجية، ومبادرات عربية جديدة للسلام الإقليمي. كما ستعقد يوم الأحد القمة جلسة "السياسات الجديدة لأمن الطاقة"، وتختتم أعمالها بجلسة "مستقبل الشرق الأوسط".

وكان رئيس مجلس الإدارة التنفيذي للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، الدكتور جون تشيبمان، قد القى كلمة استعرض فيها ما شهده منتدى حوار المنامة طوال الـ 19 عاماً من مناقشات ولقاءات هامة وحيوية من كبار المسؤولين الدوليين، مؤكداً التطلع للمزيد من الشراكة المثمرة مع مملكة البحرين في هذا الإطار.



الجدير بالذكر أن حوار المنامة، الذي يعقد سنوياً منذ عام 2004 في مملكة البحرين، بتنظيم من وزارة الخارجية والمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS)، يعد عنصرا أساسيا في البنية الأمنية في الشرق الأوسط، حيث يساهم في جمع قادة ووزراء وصانعي سياسات من الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية وأوروبا وأفريقيا وآسيا لمناقشة قضايا الأمن الإقليمي الأكثر إلحاحًا ومشاركة الاستجابات السياسية.