استعرض الباحث في تاريخ العملات محمد العرادي، في حلقة برنامج عملات وتاريخ التي أذيعت أمس في أول أيام شهر رمضان، عملة هرقل الروم التي عبرت عن تنكيس الأعلام فترة الهزيمة.

وقال العرادي إن الأعلام عادة ما تنكس عندما يتوفى أحد رؤساء الدول وهذه الفكرة كانت موجودة منذ القدم، حيث كان هرقل عظيم الروم يقاتل الدولة الساسانية، وكانت دولته تخسر معاركها وتخسر أرضاً تلو الأخرى حتى وصلت الدولة الساسانية إلى القدس.

وكان لدى المقدسيين صليباً يعتقد فيه النصارى أنه الصليب الذي صلب عليه المسيح، واستطاع الجيش الساساني أن يأخذ هذا الصليب ويعود به إلى بلاد فارس.



وكان لهرقل عملة أصدرها في وقت سابق تحمل صورة هرقل بالزي العسكري وفي الجهة الأخرى صليباً أسفله 3 درجات من سلم، لكن بعد سرقة الصليب أعاد هرقل إصدار العملة ولكن بدرجتي سلم فقط وكأنه يقصد فيها تنكيس الصليب المسروق.

وفي عام 628 ميلادي استطاع هرقل أن يعيد الصليب، ويقوم بصك العملة مرة أخرى بدرجاتها الثلاث، وحين نفدت خزينة الروم بسبب الحرب، أصدر هرقل عملة فضية، وهذه العملات وإصداراتها تظهر بوضوح اهتمام هرقل بالتفاصيل الدقيقة لفترة حكمه.

برنامج عملات وتاريخ يقدم كل يوم معلومة مشوقة عن العملات، تابعوا البرنامج على حسابات الوطن بمواقع التواصل الاجتماعي في الساعة الواحدة ظهراً.

لمشاهدة الحلقة الأولى: