توصيات غذائية من أجل صيام صحي..

سماهر سيف اليزل

أكدت اختصاصية التغذية العلاجية نائب رئيس جمعية أصدقاء الصحة أريج السعد، أهمية توزيع احتياج الجسم من الطاقة على وجبات صغيرة متفرقة وعدم تركيزها على وجبة واحدة لتجنب عسر الهضم أو إضراب مستويات السكر.



وسردت لـ"الوطن"، مجموعة من النصائح المتعلقة بالصائمين من أجل تغذية سليمة ومناسبة للصحة ومفيدة للمناعة أهمها، بدء وجبة الإفطار بـ3 حبات تمر، مع كوب ماء كمصدر سريع للطاقة والسوائل للجسم، إلى جانب طبق شوربة دافئ لتهيئة المعدة وترخية عضلات المعدة لاستقبال الوجبة والتقليل من احتمالية حدوث عسر الهضم.

وأوضحت السعد، أنه يمكن تناول طبق السلطة وتليها الوجبة الرئيسية بكميات معتدلة بعد 30 دقيقة، مشيرة إلى أن مكونات الطبق الصحي هي الأساس في مكونات وجبتي الإفطار والسحور.

وشدّدت على الحرصه على تجنب تناول الحلويات بعد وجبة الإفطار مباشرة؛ لأنها تؤدي إلى توسع المعدة وتأخير في عملية هضم الإفطار، حاثة مرضى السكر بضرورة تقديم وجبة الإفطار وتأخير السحور.

كما دعت إلى الحرص على شرب كمية كبيرة من الماء بما يعدل 8 أكواب ما بين الإفطار والسحور، وتجنب الحلويات التي يضاف إليها كريمة أو قشطة أو مكسرات؛ لأن هذا يرفع من سعراتها، إلى جانب استخدام الحليب قليل الدسم في إعداد بعض الوصفات التي تحتاج حليباً قليل الدسم.

كما نصحت السعد، باختيار الأجبان قليلة الدسم والأجبان البيضاء أو خضار أو دجاج لحشوات السمبوسك أو بعض اللفائف، إلى جانب أهمية تناول بعضاً من السمبوسك والسبرنغ رول والكفتة والكبة والقطايف بدلاً من قليها.

وأشارت إلى أنه من الأفضل تناول خبز الخنفروش والكباب البحريني في قوالب الكوب كيك بدلاً من القلي، ناهيك عن تجنّب تغميس الحلويات في الشيرة مثل اللقيمات والقطايف حتى لا تتشرب بالسكر، ما يرفع سعراتها بل مسحها بالعسل بملعقة شاي صغيرة، موضحة أن الفاكهة تبقى دائماً وأبداً خياراً أفضل من الحلوى.

وحثت السعد، على تقليل السكر أثناء إعداد الحلويات، واستخدام نصف كمية السكر في الوصفة، وإضافة الفاكهة المهروسة، أو استخدام بدائل السكر، مشيرة إلى أن هناك بدائل صحية للدهون في الطبخ والمخبوزات، وهي الزبدة، وكريما الطبخ، والكريما الحامضة.

وقدمت منيو رمضان 2024 لمن يهدف إلى تخفيف الوزن خلال الشهر الفضيل، تحت شعار "السمنة لا تليق بي في رمضان"، حيث شملت قائمة السحور مجموعة الألبان، النشويات، البروتينات، وسلطة أو شرائح خضار بالإضافة إلى ثمرة فاكهة، فيما شملت قائمة الإفطار 3 حبات تمر، تناول كوب لبن قليل الدسم، وشوربة خضار طازج، إلى جانب السلطات والبروتينات، والنشويات، مع مراعاة قواعد الطبخ الصحي في تقليل الزيت، واستبدال القلي بالشيّ أو التشويح، وحساب ملعقة شاي زيت نباتي/ لكل شخص في الطبخة أو استخدام زيت الرش.

وأضافت أنه يمكن تناول وجبة خفيفة أو غبقة تتضمن الموالح مثل السمبوسة المشوية بالجبن أو الخضار، إلى جانب الحلويات. ويمكن عمل خيار واحد من قائمة الموالح مع خيار واحد من قائمة الحلويات كوجبة خفيفة.