سماهر سيف اليزل

استعرض الخبير في العملات الرقمية كمال الشهابي، في الحلقة العاشرة من حلقات برنامج "كريبتو" التي بثتها «الوطن» على منصّاتها في وسائل التواصل الاجتماعي يوم أمس، مفهوم التعدين، وكيفية الاستفادة منه.

وقال الشهابي إن "التعدين هو عبارة عن تسجيل للمعاملات وتثبيتها عبر السجل، وكما ذكرنا سابقاً فإن لكل عملة بروتوكولاً وأسلوباً خاصاً في نشاء وحدات وتثبيت المعاملات في هذا السجل، وهذا ما يسمى "التعدين"، وهو مشابه لطريقة التعدين في الذهب ولكنه قائم على طرق افتراضية ورقمية".



وأضاف الخبير في العملات الرقمية أنه من أجل "تعدين "البيتكوين" وتثبيت السجل، فنحن نحتاج لطاقة ووقت".

وأوضح أنه "خلال كل فترة تظهر طرق جديدة للتعدين، وحالياً هناك إثبات العمل بالأجهزة أو إثبات الحصة من خلال تخزين العملات، ومع الوقت ستظهر طرق جديدة لتثبيت المعاملات في السجلات والحفاظ عليها من التغييرات".

ويطرح برنامج "كريبتو"، الذي يُذاع يومياً خلال شهر رمضان المبارك، سلسلة من المواضيع المتعلقة بالعملات الرقيمة، والتي تأتي من نافذة برنامج يغوص من خلاله الخبير كمال الشهابي في خفايا عالم العملات الرقمية ليبدأ من تاريخها واستخداماتها، ويشرح للمشاهدين كل المعلومات والمفاهيم المتعلّقة بها، بأسلوب مبسّط وسهل لعامة الناس. ويتميّز البرنامج بطرحه الهادف لتوعية الشارع البحريني بعالم العملات الرقمية وكيفية الاستفادة منها.