شهدت جامعة البحرين افتتاح "أكاديمية هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات" (Huawei ICT Academy) في كلية تقنية المعلومات بحرم الجامعة في الصخير، بحضور الدكتور فؤاد محمد الأنصاري رئيس جامعة البحرين، والسيد عزيز تانج الرئيس التنفيذي لشركة هواوي في مملكة البحرين.

كّد الدكتور محمد بن مبارك جمعة وزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء جامعة البحرين على أهمية إنشاء هذه الأكاديمية التي من المنتظر أن تدرّب 600 طالب سنويًا في جامعة البحرين، وتعزز قدراتهم في مجال التكنولوجيا وتمكينهم من اكتساب مهارات عملية منسجمة مع متطلبات العصر الرقمي المتنامي، موجهًا شكره إلى شركة هواوي على دعمها لإنشاء هذه الأكاديمية وتزويدها بجميع التجهيزات اللازمة للوصول بالطلبة إلى مستوى الاحترافية وإعدادهم لسوق العمل.

ومن جانبه، قال رئيس جامعة البحرين "إن الجامعة حريصة على تحديث المختبرات المتخصصة والمعدات المتاحة للطلبة، والباحثين، والمهنيين، لإعداد طلبتها لشغل وظائف في صناعة تقنية المعلومات والاتصالات المتنامية في مجال شبكات الحاسوب، والحوسبة السحابية، والأمن السيبراني، وإنترنت الأشياء، والتعلم الآلي، والذكاء الاصطناعي، مضيفًا أنّ الأكاديمية سوف تمكّن جامعة البحرين من تقديم دورات تدريبية متخصصة وورش عمل في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، والارتقاء بمهارات الطلبة، منوهاً إلى إمكانية أن يستفيد طلبة الجامعات والمؤسسات الأخرى في مملكة البحرين من الأكاديمية أيضًا".

كما أشاد الرئيس التنفيذي لشركة هواوي في البحرين، بجهود وزارة التربية والتعليم وجامعة البحرين بتطوير مجال التعليم والتكنولوجيا في المملكة، وأعرب عن امتنانه لدعمهم المتواصل لمبادرات هواوي، بينما هنأ الفائزين في مسابقة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على انجازاتهم المشرفة. وأضاف: "نلتزم في هواوي بتوفير خبراتنا ومواردنا العالمية للمساهمة في إعداد جيل جديد من قادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ومن خلال التعاون المفتوح والمبادرات المخصصة مثل أكاديمية هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات، نستمر في تنمية بيئة مزدهرة من المواهب وتمكينهم لقيادة مسيرة التحول الرقمي، ودعم النمو الاقتصادي في مملكة البحرين وخارجها."

وتم خلال الحفل الإعلان عن الفريق الفائز في مسابقة هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التي أقيمت برعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وأعلنت نتائجها في ديسمبر 2023م.

وحصل فريق طلابي من كلية تقنية المعلومات على المركز الثاني على المستوى الإقليمي في فريق شبكات الحاسوب، وتكون الفريق من: الطالبين سيد محمد باقر عدنان، وعلي ناصر الفضلي من جامعة البحرين والطالب فهد عبدالله من بوليتكنك البحرين.

ويستعد الفريق للمنافسة في النهائيات المرتقبة على مستوى العالم لمسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات 2023-2024 التي ستقام منافساتها من 22 إلى 25 مايو الجاري في مدينة شينزن الصينية.