بعد حصول "البحرين للأورام" على اعتماد "فيرتكس"

حصل مركز البحرين للأورام على اعتماد فيرتكس "VERTEX" لاتاحة هذا العلاج المتقدم للمصابين بفقر الدم المنجلي "السكلر" ومرض الثلاسيميا المعالج بنقل الدم، لتصبح المملكة من أوائل دول العالم في توفير علاج "CASGEVY (Exa-cel)" للسكلر والثلاسيميا.

يأتي ذلك في إطار الرعاية التي يوليها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم للقطاع الصحي في المملكة، وتنفيذاً للتوجيهات المستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، لتوفير أفضل الطرق العلاجية وأحدث مستويات الرعاية الصحية لعلاج المواطنين والمقيمين في البحرين، وبالأخص المصابون بأمراض الدم الوراثية.

ويأتي حصول المركز على الاعتماد كمركز معترف به لزراعة نخاع العظم وخدمات العلاج الخلوي، بعد اجتيازه مرحلة الفحص والتقييم الشامل واستيفائه لكافة المتطلبات الأساسية لتطبيق المعايير الدولية للمنشآت المتخصصة في جمع ونقل الخلايا الجذعية وزرعها.

وبناءً على هذا الاعتماد، تمّ البدء في إجراءات أول حالة علاج "CASGEVY (Exa-cel)" لمريض مصاب بـ"السكلر" في المركز، بحيث يتم استخراج عينات الخلايا الجذعية لإخضاعها للتعديل الجيني في مختبر Vertex، ليتم بعدها استكمال مراحل العلاج اللاحقة.

وتم إطلاق برنامج CASGEVY" (Exa-cel)" لعلاج "السكلر" والثلاسيميا بيتا بالتنسيق ما بين وزارة الصحة، والخدمات الطبية الملكية – مركز البحرين للأورام، والمستشفيات الحكومية، والهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، مما يجعل مملكة البحرين من أوائل دول العالم التي تستخدم هذا العلاج المتقدّم.

وكان مركز البحرين للأورام، قدّم كافة المستندات المطلوبة لشركة فيرتكس "Vertex" لتقييم خدمات العلاج الخلوي بالمركز، بما في ذلك خبرة الفريق والمعدات المستخدمة والسياسات المتبعة، وبما يتماشى مع المعايير الدولية في مجال زراعة الخلايا المكونة للدم (HCT) والعلاج الخلوي (CT).

وبعد مراجعة جميع المستندات المطلوبة، قامت شركة "Vertex" بإجراء تدقيق ميداني، وإصدار تقرير التدقيق، حتى أصبح مركزاً معترفاً به لزراعة نخاع العظم وخدمات العلاج الخلوي بعد تلبية المتطلبات الإدارية والتشغيلية.

ويشمل البرنامج العلاجي عدداً من المراحل، تبدأ بفحص المريض لضمان مطابقة المعايير اللازمة، ومن ثمّ إخضاعه لعملية نقل الدم للتأكد من جاهزية النخاع العظمي، لتبدأ عملية استخلاص عينات للخلايا الجذعية، وبعد ذلك تخضع العينات لتعديل جيني في مختبر Vertex وتستمر فحوص الجودة للتأكد من سلامة وفعالية الخلايا ثم شحنها، وبالتالي تتم عملية الاستزراع في جسم المريض لينتج الجسم خلايا الدم الجديدة التي تساعد في إعادة بناء جهاز المناعة وتقويته، وتتم متابعة المريض بانتظام لمراقبة زيادة عدد خلايا الدم إلى العدد الطبيعي بعدها يسمح للمريض بالخروج من المستشفى.