انطلقت اليوم أعمال النسخة الرابعة عشرة من مؤتمر جمعية محاميّ المطارات الدولية الذي تستضيفه شركة مطار البحرين، الجهة المسؤولة عن إدارة وتشغيل مطار البحرين الدولي، ويقام للمرة الأولى في منطقة الخليج والشرق الأوسط.
ويشارك في المؤتمر الذي ينعقد في فندق الخليج الرؤساء التنفيذيون للمطارات الخليجية وعدد من المتحدثين الدوليين. ويشكل المؤتمر منصة فاعلة لتعزيز أطر التعاون وتبادل الخبرات وتسليط الضوء على دراسات نوعية مقدمة من قبل المطارات الدولية.
وبهذه المناسبة قال محمد يوسف البنفلاح الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين "شهد اليوم الأول نقاشات ثرية حول تطور مشهد صناعة الطيران والتحول الرقمي والاستدامة وكفاءة العمليات، شارك فيها الرؤساء التنفيذيون لعدة مطارات في المنطقة. يشكل هذا المؤتمر خطوة في إطار التزامنا بتعزيز الحوار على مستوى صناعة الطيران العالمية وترسيخ موقع مملكة البحرين كمؤثر فاعل في هذا القطاع".
وأضاف "إن هذا المؤتمر يعد منصة هامة تجمع بين قادة القطاع والشركاء والخبراء من جميع أنحاء العالم لتناول أحدث المستجدات والمواضيع التي من شأنها تشكيل مستقبل صناعة الطيران. معاً نستطيع استشراف آفاق جديدة وتمهيد الطريق لمستقبل مستدام للقطاع على المستوى الإقليمي والعالمي."
من جانبه أعرب نائب رئيس مجلس إدارة جمعية محامي المطارات العالمية مايكل سيبولد عن سعادته بحضور المؤتمر قائلاً: "تمثل النسخة الرابعة عشرة من المؤتمر الدولي لمحاميّ المطارات سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ المؤتمر. فقد تشرفنا بأن نشهد أول نسخة لهذا المؤتمر في منطقة الخليج والشرق الأوسط. ولا يسعنا هنا إلا ان نعرب عن خالص شكرنا للرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين محمد يوسف البنفلاح على مبادرته الكريمة في استضافة أعمال المؤتمر. لقد شارك ثلاثة من الرؤساء التنفيذيين لمجموعات المطارات رؤاهم القيمة حول توجهات صناعة الطيران وسلطوا الضوء على أهم مقومات القطاع في منطقة الشرق الأوسط ودوره في تعزيز نمو القطاع العالمي. وقد جسد حوارهم أسمى صور التعاون والتحفيز والقيادة الحقيقية. نتقدم إليهم بجزيل الشكر على مساهماتهم القيمة، التي أسهمت بلا شك في رفع مستوى النقاش وتوحيد الرؤى المستقبلية لقطاع الطيران في المنطقة."

وتضمن افتتاح المؤتمر جلسة افتتاحية وكلمة رئيسية تناولت التطورات في التنظيمات المتعلقة بالطيران على المستوى العالمي ودور القيادات في منطقة الخليج. وقد شارك محمد يوسف البنفلاح الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين والشيخ أيمن بن أحمد الحوسني الرئيس التنفيذي لمطارات عُمان والسيد أيمن عبد العزيز أبوعباة الرئيس التنفيذي لشركة مطارات الرياض في الجلستين اللتين استعرضتا رؤى الرؤساء التنفيذيين للمطارات في الخليج. كما تناول المؤتمر مواضيع الحوكمة البيئية والاجتماعية من وجهة نظر قانونية.
وتطرق المؤتمر كذلك إلى سوق المطارات في أمريكا الشمالية، وتحليل التحديات التي يواجهها مشغلو المطارات في الاستثمار، وتحديد الفرص والاتجاهات الجديدة في العلاقات القانونية بين المطارات وشركات الطيران والمستهلكين، واستعراض وجهات النظر المحلية والخارجية لأنشطة الأعمال في المطارات، بالإضافة إلى بحث التحديات التي يواجهها مشغلو المطارات في المملكة المتحدة فيما يتعلق بمفهوم التنقل الجوي المستدام.
ويعد اختيار البحرين لاستضافة المؤتمر إضافةً نوعية لقطاع الطيران في مملكة البحرين، حيث يعكس الدور المميز لشركة مطار البحرين في صناعة الطيران كمساهم رئيسي في مساعي مملكة البحرين لترسيخ موقعها في قطاع الطيران على المستوى العالمي، ويؤكد على التزام البحرين بتعزيز حضورها في القطاع، بما تمتلكه من تأثيرٍ متنامٍ ورؤية استراتيجية في هذا المجال.