تزامناً مع الاحتفال باليوبيل الفضي لذكرى مرور خمسة وعشرين عاماً لتولي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم، مقاليد الحكم، افتتح الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم (الخميس – 06 يونيو 2024) محطة الرفاع لمعاوضة القدرة التفاعلية.

وبهذه المناسبة التي حضرها عدد من الوزراء، وسمو محافظ المحافظة الجنوبية، أكد الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة أن مشاريع تشغيل محطات معوضات القدرة التفاعلية تعكس حرص مملكة البحرين على تأمين استقرار الشبكة الكهربائية لضمان توافر هذه الخدمة الحيوية بشكل مستمر وموثوق ومستدام لكافة المشتركين على نحو يتماشى وأهداف المسيرة التنموية الشاملة بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم ، ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

وأوضح أن الحكومة تولي اهتماماً كبيراً بتطوير وتحديث البنية التحتية للشبكة الكهربائية، والتي تأتي من بينها مشاريع تشغيل محطات معوضات القدرة التفاعلية، الأولى من نوعها على مستوى المملكة، وذلك لزيادة القدرة الإنتاجية، وضمان تعزيز الشبكة بالمقومات التي ترفع من كفاءتها وأدائها على المدى الطويل عبر الاعتماد على أنظمة تكنولوجية متطورة لإدارتها والتحكم بها.

وبعد أن استمع إلى شرح من المهندس كمال بن أحمد محمد، رئيس هيئة الكهرباء والماء، حول المشروع ومكوناته، تفضل معاليه بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية لمحطة الرفاع لمعاوضة القدرة التفاعلية، إيذاناً بالتشغيل.

وأعرب عن شكره لرئيس هيئة الكهرباء والماء، وكافة منتسبي الهيئة من الكوادر الوطنية المؤهلة على ما يبذلونه من جهود مقدرة في سبيل الارتقاء بالخدمات الحكومية في قطاعي الكهرباء والماء، منوهاً في الوقت ذاته بالمشاريع النوعية التي تنفذها الهيئة، والتي تواكب المتطلبات التنموية، والنمو الإيجابي للاقتصاد الوطني، والاحتياجات الحالية والمستقبلية.

من جانبه، أعرب المهندس كمال بن أحمد محمد، رئيس هيئة الكهرباء والماء، عن جزيل الشكر وبالغ الامتنان إلى معالي نائب رئيس مجلس الوزراء لتفضله بافتتاح محطة الرفاع لمعاوضة القدرة التفاعلية، مثنياً على ما يوليه معاليه من اهتمام بالمشاريع الحيوية عبر متابعتها، وتقدم الإنجاز فيها، وتنسيق الجهود فيما بين الجهات ذات الصلة من خلال اللجنة الوزارية للمشاريع التنموية والبنية التحتية التي يرأسها معاليه.

وأشار إلى أن إنشاء محطة الرفاع لمعاوضة القدرة التفاعلية يأتي ضمن الخطة الرئيسية التي وضعتها الهيئة لتطوير وتحديث شبكات نقل الكهرباء ضمن رؤية متكاملة لتنفيذ مشروع محطات في مناطق الرفاع والمنامة والحد، بميزانية كلية تقدر بحوالي 38 مليون دينار بحريني، على مساحة تتراوح ما بين 4,000 إلى 5,000 متر مربع لكل منها، وتشغيلها بواسطة معدات وأنظمة التحكم والاتصال عن بعد (سكادا)، وأحدث تقنيات الأمن السيبراني، وشبكة الاتصالات المرتبطة بالمشروع ذات الألياف البصرية.

وقال : "يهدف المشروع المتكامل للمحطات إلى رفع قدرة وكفاءة واعتمادية وجودة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء، وتعزيز التشغيل الآمن، والمحافظة على استقرار المنظومة الكهربائية لمملكة البحرين في حالات الطوارئ، كما يساهم في دعم جهد الشبكة الكهربائية واستدامتها عبر تفادي الانقطاعات الجزئية والكلية للشبكات الرئيسية، بالإضافة إلى الحفاظ على استمرارية الخدمات التي تقدمها الهيئة، وتعزيز الكفاءة والفعالية التشغيلية، علاوة على الحفاظ على استمرارية الخدمات، وتوفير التوزيع الذكي للكهرباء، ومراقبة أحمال المغذيات وتخطيط الأحمال المستقبلية وتخفيفها طبقاً لاحتياجات كل منطقة".

هذا، وقد قدمت هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (GCCIA) بالتعاون مع الشركة الاستشارية الإيرلندية (ESBI)، الخدمات الاستشارية للمشروع، والتي شملت مراجعة التصاميم الهندسية واختيار المعدات والإشراف على تنفيذ المشروع من قبل شركة هيتاشي انيرجي للتكنولوجيا (Hitachi Energy Technologies) بعد ترسية المناقصة عليها.

ووفقاً لخطة هيئة الكهرباء والماء، فإنه من المقرر أن يشهد العام الجاري كذلك تدشين محطتي الحد والمنامة ضمن المشروع، وتدشين محطات أخرى جهد 220 ك.ف.، و66 ك.ف. ضمن مشاريع أخرى.