تقدمت 43 مركز مقارنة بتصنيف العام الماضي




في إنجاز جديد وتقدم لافت في تصنيفها العالمي حصدت جامعة العلوم التطبيقية المرتبة 539 من بين أفضل 1503 جامعة شملها التصنيف من حول العالم لعام 2025، وبذلك تكون الجامعة الأعلى تصنيفاً في مملكة البحرين متقدمة على العديد من الجامعات العربية والعالمية العريقة بحسب تصنيف QS.
وبهذه المناسبة هنأ رئيس مجلس الأمناء الأستاذ الدكتور وهيب الخاجة كافة منتسبي الجامعة بهذا الإنجاز، مؤكداً أنه يعكس تقدم الجامعة ويعزز مكانتها بين الجامعات العالمية الرائدة، مشيراً إلى أن الجامعة حرصت على مواصلة التقدم في تصنيف QS، عبر تعزيز عملياتها الاستراتيجية التي تركز على جودة التعليم، والبحث العلمي، والسمعة الأكاديمية، ودعم الخريجين، والتنمية المستدامة، وغيرها من المؤشرات التي يعتمد عليها التصنيف.
وأوضح رئيس مجلس الأمناء أن الجامعة استمرت في التقدم في تصنيفها على مستوى العالم منذ عام 2021، حيث حصدت آنذاك المركز 651-700، ثم تقدمت عام 2022 إلى المركز 591-600، وفي تصنيف العام 2023 واصلت التقدم لتحصد المركز 561-570، ثم المركز 582 عام 2024، وأخيراً التقدم اللافت في هذا العام بحصد المركز 539، لتؤكد بذلك تميزها وجودة عملياتها التعليمية، وتميزها على المستويات المحلية والعربية والعالمية.
وتقدم رئيس مجلس الأمناء بالشكر والتقدير إلى وزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي سعادة الدكتور محمد بن مبارك جمعة، والمجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب ومجلس التعليم العالي، وهيئة جودة التعليم والتدريب على جهودهم الحثيثة في تطوير التعليم العالي بالبحرين ودأبهم الدائم على دعم المنظومة التعليمية.
من جانبه أكد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور حاتم المصري أن الجامعة ووفقًا لمعايير ومؤشرات الأداء، حققت تقدماً في مختلف المجالات، حيث تقدمت في مؤشر أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية الدوليين، ومؤشر الطلبة الدوليين، ومؤشر سمعة صاحب العمل ومؤشر نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلبة ومؤشر السمعة الأكاديمية.
وأعرب رئيس الجامعة عن فخره بالإنجازات التي حققتها الجامعة، مشيرًا إلى أن وصولها لهذا المستوى المتميز نتيجة لجهود متراكمة من العمل الجماعي الذي قامت إداراتها العليا وهيئتها التدريسية والبحثية والإدارية وطلبتها وخريجوها، بهدف تحسين جودة البرامج الأكاديمية والبحث العلمي والبيئة الجامعية وتحقيق معايير التصنيف العالمي.
بدوره عبر الدكتور محمد يوسف أحمد نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية وخدمة المجتمع عن سعادته بالتقدم الذي حققته الجامعة، ما يعكس جهود الجامعة في تحقيق رؤيتها للارتقاء بمكانتها على المستوى الدولي وتحقيق الريادة في مجال التعليم والبحث العلمي ودورها في تقديم بيئة تعليمية محفزة وملائمة لتطوير المهارات والمعرفة، مشيراً إلى أهمية هذا الإنجاز في تأكيد التزام الجامعة بالتطوير والتحسين المستمر في مختلف المجالات الأكاديمية.
جدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تتبوأ بها الجامعة مراكز متقدمة في تصنيف QS، حيث ظهرت في مركز متقدم على مستوى الجامعات العربية بتصنيفها في المركز 20 عربياً لعام 2024، كما أنها تعتبر الجامعة البحرينية الوحيدة الحاصلة على ترتيب 5 نجوم في تصنيف QS Stars University Ratings، وغير ذلك العديد من الإنجازات على المستويات المحلية والعربية والعالمية.