استضافت جامعة البحرين معرضاً تضمّن عروضاً تقديمية لطلبة كلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين وكلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) ضمن مشاريع مركز الابتكار السحابي (CIC)، والذي تمّ إطلاقه بالشراكة مع صندوق العمل (تمكين) بهدف تسريع التحول الرقمي، وذلك في حرم جامعة البحرين بمنطقة الصخير.

وساهم مركز الابتكار السحابي (CIC) في دعم وتحفيز أكثر من 220 طالباً خلال أربعة أعوام، لتقديم حلول مبتكرة من خلال التدريب العملي المكثّف على أيدي خبراء متخصصين، والذي نتج عنه 34 نموذجًا مبتكرًا كحلول مقترحة لتطوير خدمات القطاع العام.

وقام الطلبة بتطوير مشاريعهم باستخدام تقنيات شركة أمازون لخدمات الانترنت (AWS) في مجال الحوسبة السحابية، وما يتعلق بها من تقنيات الذكاء الاصطناعي، لتقديم الحلول المبتكرة والنماذج الأولية لعددٍ من التحديات المرصودة. وعرض الطلبة أفكارهم وحلولهم أمام مجموعة من الخبراء في القطاع العام، والرؤساء التنفيذيين للشركات، والمستثمرين المحتملين.

من جانبه عبَّر الدكتور فؤاد محمد الأنصاري رئيس جامعة البحرين عن سعادته بما شهده المعرض من عروض لتطبيقات عملية وحلول مبتكرة، تعكس التقدم التكنولوجي والتميز التعليمي الذي يقدمه مركز الابتكار السحابي، واستثماره في الموارد لتعزيز ريادة الأعمال وتحفيز الطلبة على الابتكار.

وبدوره، أشاد البروفيسور كيران أوكاهون الرئيس التنفيذي لكلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) بالمشاريع المعروضة والتي تدعم خدمات القطاع العام، وتعزيز مفاهيم الشركات الناشئة في إحداث تأثير مضاعف للابتكار وريادة الأعمال في جميع أنحاء المنطقة.

فيما لفت السيد نضال الباشا رئيس مركز الابتكار السحابي من شركة أمازون لخدمات الانترنت (AWS) إلى دور المركز في رفد مسيرة تعليمية شاملة في مجال التعليم والتكنولوجيا والريادة والابتكار. بالإضافة إلى تمكين الطلبة من الوصول إلى أحدث التقنيات، وتحليل البيانات وتشغيل عمليات المحاكاة، لاكتساب خبرة عملية واكتشاف مشاريع مبتكرة.

وعرض الطلبة أربعة مشاريع مبتكرة أمام الحضور، وهي مشروع منصة "لينغوي" لتقييم الكفاءة اللغوية، وأداة الذكاء الاصطناعي EduScribe للتقييم الذاتي لمعاهد التعليم والتدريب، و"موقع سولار ماب" للتصوير الرقمي بالأقمار الصناعية باستخدام الذكاء الاصطناعي، وخدمات شركة أمازون لخدمات الانترنت (AWS) في مملكة البحرين، بالإضافة إلى تطبيق داش كوب لتحديد مخالفات المركبات والإبلاغ عنها.