درست الباحثة بجامعة الخليج العربي هند صويلح الجهني محددات الموهوب داخل الأسرة كمؤشرات للتفكير الابداعي والشخصية المبدعة لدى الطلبة الموهوبين في المملكة العربية السعودية بهدف التعرف على دلالة الفروق في المنتج الإبداعي والعملية الابداعية والاتجاهات والقيم نحو الإبداع والشخصية المبدعة لدى الطلبة الموهوبين تعزى للعوامل الأسرية والانشطة اللامنهجية، وتحديد القدرة التنبؤية للعوامل الأسرية والانشطة اللامنهجية في المنتج الإبداعي والعملية الابداعية والاتجاهات والقيم نحو الإبداع والشخصية المبدعة.
واستخدمت الباحثة ضمن متطلبات الحصول على على درجة الماجستيرفي تخصص تربية الموهوبين المنهج الوصفي، مطبقة دراستها على عينة مكونه من (190) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية الموهوبين في المملكة العربية السعودية، اختارتهم بطريقة العينة المتاحة من عدة مدارس ومناطق مختلفة وهي منطقة المدينة المنورة ومنطقة القصيم ومنطقة الرياض والمنطقة الشرقية، واستخدمت مقياس التفكير التباعدي، ومقياس الأنشطة والإنجازات الإبداعية، ومقياس كيف تصف نفسك.
وتبيّنت النتائج أن متغير حجم الأسرة استطاع التنبؤ بمستوى المنتج الإبداعي لدى الطلبة، وأن متغير ترتيب الولادة استطاع التنبؤ بشكل دال إحصائياً بمستوى المنتج الإبداعي، ومستوى الطلاقة، ومستوى المرونة، ومستوى الشخصية المبدعة. وأن متغير المستوى التعليمي للأب استطاع التنبؤ بشكل دال إحصائياً بمستوى العملية الابداعية، وأن متغير المستوى التعليمي للأم استطاع التنبؤ بشكل دال إحصائياً بمستوى الشخصية المبدعة.
كما تبين أن الانشطة اللامنهجية أثناء الدراسة والانشطة اللامنهجية الصيفية استطاعت التنبؤ بشكل دال إحصائياً بمستوى المنتج الإبداعي، وأن متغير الانشطة اللامنهجية أثناء الدراسة استطاع التنبؤ بشكل دال إحصائياً بمستوى الشخصية المبدعة لدى الطلبة الموهوبين، كما أن متغير الانشطة اللامنهجية الصيفية استطاع التنبؤ بمستوى الطلاقة، ومستوى المرونة.
واوصحت الباحثة الجهني خلال المناقشة بزيادة الاهتمام ببناء البرامج التدريبية في مجالات التفكير الابداعي والشخصية المبدعة للطبة الموهوبين في المدراس السعودية، وزيادة الاهتمام بالأنشطة اللامنهجية المدرسية والانشطة اللامنهجية الصيفية المقدمة للطلبة الموهوبين.
ودعت إلى تدريب معلمي الموهوبين على كيفية تطوير قدرات التفكير الابداعي والشخصية المبدعة لدى الطلبة الموهوبين، من خلال برامج تدريبية يعدها ويقدمها مختصون في الموهبة، وزيادة الاهتمام بتوعية الأسر حول دورها الفعال في تنمية التفكير الابداعي والشخصية المبدعة لدى أبنائهم الموهوبين.
أشرف على الدراسة استاذ القياس والتقويم والاحصاء الدكتور علاء الدين عبد الحميد أيوب، فيما كان أستاذ تربية الموهوبين والمبدعين المشارك الدكتور أحمد محمد العباسي مشرفاً مشاركاً.