أقامت جمعية السكري البحرينية حفل ختام فعاليات قياس ضغط الدم التي انطلقت في شهر مايو واستمرت إلى نهاية يوليو ٢٠٢٤. وهذه الفعالية يتم تنظيمها للعالم الثاني على التوالي من قبل جمعية السكري البحرينية حرصاً على صحة افراد المجتمع. حيث يرتبط ارتفاع ضغط الدم بداء السكري بشكل وثيق. ويعتبر ارتفاع ضغط الدم المسبب الرئيسي للوفيات عالميا بسبب ما ينتج عنه من امراض في القلب والأوعية الدموية والكلى والجلطات وغيرها. وتم اجراء فحص ضغط الدم لأكثر من ٢٨٠٠ مشارك من المقيمين والمواطنين من فوق عمر ١٨ عاما في مملكة البحرين وذلك عبر تنفيذ الحملة في العديد من الوزارات والشركات والمجمعات والجامعات بالتنسيق مع ١٣٠ متطوع من الاطباء والممرضين وطلبة الطب والتمريض.

وقد عبر معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله ال خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة ورئيس مجلس ادارة جمعية السكري البحرينية عن شكره للجنة المنظمة والجهات المشاركة وفرق الإشراف والمتطوعين. كما قدم دروع الشكر للجمعيات والفرق التطوعية المشاركة وهي جمعية الهلال الأحمر البحريني وجمعية أصدقاء الصحة وفريق سحابة امل وفريق غيمة خير. كما أثنى على جهود الجميع بالارتقاء بالصحة والتركيز على التوعية والتثقيف الصحي للوقاية والعلاج لارتفاع ضغط الدم مما يزيد من صحة افراد المجتمع عامة ويحد من التداعيات الصحية لهذا المرض الشائع.

ومن جهتها أوضحت الدكتورة مريم الهاجري نائب رئيس جمعية السكري البحرينية عن أهمية دور الجمعية في البرامج المجتمعية الهادفة للكشف المبكر عن ارتفاع الضعط لما له من علاقة وطيدة بالسكري. حيث أظهرت الدراسات الطبية أن 29% من مرضى ارتفاع الضغط يعانون كذلك من داء السكري وبالمقابل فإن 66% من المتعايشين مع السكري هم ايضا مصابين بارتفاع ضغط الدم، حيث يشترك المرضان في المسببات مثل عدم اتباع أساليب الحياة الصحية والعوامل الوراثية كما يشتركان في المضاعفات مثل امراض القلب والجلطات والكلى وبالتالي تحرص الجمعية كل الحرص على التكامل في البرامج مع وزارة الصحة ومراكز الرعاية الصحية الأولية لتقديم هذه الخدمات التي تقدم احصاءات دقيقة وتزيد من وعي المجتمع وصحته.

ومن جهتها اضافت البروفيسور دلال الرميحي استشاري الغدد الصماء والسكري في مستشفى العوالي والمنسق العام لحملة قياس الضغط في مملكة البحرين ان هذه البرامج تخدم أكثر من هدف منها توعية افراد المجتمع واكتشاف بعض الاشخاص الغير مشخصين وتوجيههم لتغير اسلوب الحياة ليكونوا أكثر صحة مع التوجيه للمتابعة مع الاطباء المعالجين للتشخيص الدقيق وبدء العلاج. كما تهدف الحملة لإقامة الدراسات والبحوث للوقوف على القواسم المشتركة بين الضغط والسكري والتدخين والوزن حيث يتم من خلال الحملة رصد العديد من البيانات الحيوية التي يتم دراستها باستفاضة من قبل اللجنة العلمية بجمعية السكري البحرينية.

وتقدمت اللجنة المنظمة بالشكر لوزارة الصحة والفريق الوطني لمكافحة الامراض المزمنة غير السارية لتقديم العون والدعم الفني للحملة ولشركة سيرفيير لتقيم الدعم المادي لتنفيذ الحملة في مملكة البحرين، وكذلك إلى القائمين على مجمع السيف على تفضلهم بإقامة الحفل والحملة بالمجمع.