زهراء حبيب


بعد الشقين الأمني والاجتماعي، هنالك الشق التقني الذي هو في وقتنا الحالي الجانب الأكثر أهمية في حماية المراهقين والأطفال من هذه الإعلانات المخلة بالآداب العامة، وهو ما أكده الاستشاري والمحاضر في التسويق الرقمي طلال السردي، موضحاً أن المحتوى غير اللائق على تطبيق سناب شات، وخصوصاً على خريطة سناب (Snap Map)، يُعد وسيلة لمشاركة الموقع والمحتوى مع مستخدمي التطبيق الآخرين في نفس المنطقة الجغرافية، لكن قد تحتوي هذه الخريطة على محتوى غير لائق أو ضار يمكن أن يشاهده الأطفال والمراهقون بسهولة، ما يعرضهم لمخاطر مشاهدة محتوى غير مناسب يؤثر سلباً على سلامتهم النفسية.

وقال: «المحتوى الموجود على خريطة سناب يتم إنشاؤه من قبل المستخدمين الذين يختارون نشر صورهم أو مقاطع الفيديو الخاصة بهم على هذه الخريطة العامة. يمكن لأي مستخدم للمنصة نشر محتواه على الخريطة، ما يجعل من الصعب التحكم في نوعية المحتوى المعروض لذلك، وتقوم جهات كثيرة باستغلال هذه الخاصية للإعلان عن محتوى سيئ، حتى لو لم يكونوا من البلد نفسه».

وحول طرق إيقاف مثل تلك الإعلانات المخلة، وحماية الأطفال من المحتوى، عرض السردي عدداً من الحلول الممكنة وعدة خطوات تتم بشكل تقني وهي كما يأتي:

1. تفعيل مركز العائلة (Family Center) على «سناب شات»: وهو أداة مهمة تتيح للآباء مراقبة أنشطة أطفالهم على التطبيق، والتحكم في المحتوى الذي يمكنهم مشاهدته. ولتفعيل مركز العائلة، اتبع الخطوات الآتية:
- الخطوة 1: قم بتنزيل تطبيق سناب شات على جهازك وتسجيل الدخول باستخدام حسابك الشخصي.
- الخطوة 2: من صفحتك الشخصية، اضغط على أيقونة الترس (الإعدادات) في الزاوية اليمنى العليا.
- الخطوة 3: ضمن قسم «ضوابط الخصوصية» (Privacy Controls)، اختر «مركز العائلة» (Family Center).
- الخطوة 4: اختر اسم طفلك من القائمة، وأرسل إليه دعوة للانضمام إلى مركز العائلة.
- الخطوة 5: اطلب من طفلك الدخول إلى حسابه على «سناب شات»، والذهاب إلى «إضافة أصدقاء» وقبول دعوتك.
- الخطوة 6: بعد قبول الدعوة، يمكنك من خلال مركز العائلة رؤية نشاط طفلك، وتعديل الإعدادات الخاصة بالمحتوى الذي يمكنه مشاهدته.
2. تفعيل وضع الشبح (Ghost Mode): وضع الشبح يخفي موقع طفلك على خريطة سناب، ما يمنع الآخرين من رؤية موقعه. لتفعيل هذا الوضع:
- الخطوة 1: افتح «سناب شات» واذهب إلى الصفحة الرئيسية.
- الخطوة 2: اضغط على أيقونة الخريطة في الزاوية اليسرى السفلية.
- الخطوة 3: اضغط على أيقونة الترس في الزاوية اليمنى العليا.
- الخطوة 4: قم بتفعيل «وضع الشبح» (Ghost Mode) لمنع مشاركة الموقع.
3. ضبط إعدادات من يستطيع التواصل معي (Contact Me): لضمان أن طفلك لا يتلقى رسائل من أشخاص غير معروفين، قم بتعديل الإعدادات الآتية:
- الخطوة 1: افتح صفحة ملف طفلك الشخصي واضغط على أيقونة الترس.
- الخطوة 2: انتقل إلى «من يستطيع الاتصال بي» (Contact Me) واختر «أصدقائي فقط» (My Friends).
4. ضبط إعدادات من يستطيع رؤية قصتي (View My Story): لضمان أن قصص طفلك مرئية فقط للأشخاص الموثوقين:
- الخطوة 1: من إعدادات الخصوصية، اختر «من يستطيع رؤية قصتي» (View My Story).
- الخطوة 2: اختر «أصدقائي فقط» أو «مخصص» لتحديد الأشخاص الذين يمكنهم رؤية قصص طفلك.
5. التقارير وحظر المحتوى: على الآباء تعليم أطفالهم كيفية التعرف على المحتويات غير اللائقة والإبلاغ عنها:
- الخطوة 1: اضغط مطولاً على المحتوى غير اللائق.
- الخطوة 2: اختر «إبلاغ» (Report) واتبع الخطوات لإرسال التقرير إلى فريق الأمان في سناب شات.
6. تفعيل «الوضع الآمن»: يحتوي «سناب شات» على ميزة تمكنك من تفعيل الوضع الآمن لحسابات الأطفال:
- الخطوة 1: اذهب إلى الإعدادات، ثم الخصوصية.
- الخطوة 2: قم بتفعيل الخيارات التي تمنع المحتوى غير اللائق من الظهور على حساب طفلك.
وإلى جانب استخدام الأدوات المدمجة في «سناب شات»، يمكن للآباء تعزيز الحماية باستخدام تطبيقات الطرف الثالث المتخصصة في الرقابة الأبوية. هذه التطبيقات توفر تحكماً شاملاً في جميع الأنشطة الرقمية لأطفالك، بما في ذلك مراقبة استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي، وحجب المحتوى غير المناسب، وتحديد أوقات الاستخدام.
أمثلة على تطبيقات الرقابة الأبوية:
1. Qustodio: يقدم تقارير شاملة عن نشاط الطفل على الإنترنت، ويتيح للآباء حظر المواقع والتطبيقات غير المرغوبة.
2. Net Nanny: يتيح التحكم في المحتوى ومراقبة التفاعلات على وسائل التواصل الاجتماعي.
3. Bark: يراقب الرسائل النصية، والبريد الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي للكشف عن المحتوى غير اللائق أو المحتمل أن يكون خطيراً.
4. Clevguard: هو تطبيق متقدم يقدم حماية شاملة من خلال مراقبة أنشطة الطفل عبر الهاتف، بما في ذلك المكالمات، والرسائل، والمحتوى المشبوه. يتيح لك هذا التطبيق أيضاً تتبع الموقع الجغرافي وإعداد تنبيهات للمواقع غير الآمنة.
باستخدام هذه التطبيقات، يمكن للآباء توفير بيئة رقمية أكثر أماناً لأطفالهم، والاطمئنان إلى أنهم يستخدمون الإنترنت بشكل مسؤول.
كما يجب تعليم الأبناء كيفية التعرف على المحتوى المسيء وطريقة التبليغ عنه، وهذا يتضمن توعيتهم بأهمية حماية أنفسهم من التعرض لمحتوى ضار وكيفية التصرف بسرعة عند مواجهته، ويمكن للأطفال تعلم كيفية استخدام ميزة الإبلاغ في «سناب شات»، وتقديم التقارير بسرية وأمان، ما يضمن معالجة المشكلة بسرعة وكفاءة.
ولفت السردي إلى أنه في حال الإبلاغ عن محتوى مسيء على منصة سناب شات أو أي منصة تواصل اجتماعي أخرى، قد يتساءل البعض لماذا لم يتم حظر المحتوى فوراً؟ في الواقع، تعتمد هذه المنصات بشكل أساسي على الذكاء الاصطناعي؛ لرصد وإزالة المحتويات المسيئة، لكن النظام ليس مثالياً تماماً، ولهذا السبب تعتمد المنصات أيضاً على تقارير المستخدمين.
وبين أن الشكوى تمر بمرحلتين: الأولى هي فلترة الشكوى عبر الذكاء الاصطناعي لتحديد مدى جديتها، ومن ثم تنتقل إلى فريق من المراجعين البشريين، الذين يقومون بمراجعة المحتوى، واتخاذ القرار المناسب بشأنه، وهذه العملية تضمن مراجعة دقيقة من قبل الموظفين وتحسين سرعة الاستجابة وجودتها.
ولحماية أطفالنا من مخاطر المحتوى غير اللائق على الإنترنت، من الضروري أن نتخذ إجراءات فعالة تضمن سلامتهم الرقمية، والرقابة الأبوية والتعليم المستمر هما الأساس لضمان بيئة آمنة على الإنترنت. تذكروا دائماً أن الحوار المفتوح مع أطفالكم حول مخاطر الإنترنت هو أول خطوة لحمايتهم وتمكينهم من التعامل مع هذه المخاطر بثقة ووعي.