زهراء حبيب


أكدت الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني أن من المهام المنوطة بالإدارة رصد ما يُتَدَاوَل في كافة منصات التواصل الاجتماعي، وشبكة الإنترنت في الفضاء الإلكتروني، ومن بينها منصة «سناب شات»، فهي واحدة من تلك المنصات التي تقوم فرق الرصد بمراقبتها ورصد المخالفات الأخلاقية فيها.

وذكرت أنه تم تشكيل عدد من القضايا، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها، حيث يتم التركيز على ضبط المخالفات الأخلاقية والإعلانات المخلة بالحياء والآداب العامة التي تظهر في خريطة «سناب» الخاصة بمملكة البحرين.

إلى ذلك، أكدت «الجرائم الإلكترونية» في تصريح لـ«الوطن» أن غالبية ما يُنْشَر على خريطة «سناب شات» يأتي من خارج مملكة البحرين، ومن أرقام دولية، وهذا شائع في المنطقة.

وقالت: «نحن نعول على مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي بعدم التعامل مع هذه الحسابات والإعلانات غير القانونية أو الأخلاقية، والإبلاغ عنها لدى إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية على مدار الساعة».

كما دعت مستخدمي هذه التطبيقات إلى ضبط إعدادات الخصوصية في حساباتهم لتجنب مشاهدة محتوى غير مرغوب فيه، والإبلاغ عن أي محتوى مخالف للقوانين والأخلاقيات العامة من داخل المنصة نفسها ليتم حظرها.