- 1665 ضبطية ومخالفة جمركية في 2017 بزيادة 21% عن 2016

- عدد الشاحنات الواردة بلغ 198.486 بمعدل 544 شاحنة يومياً بزمن عبور أقل من 6 ساعات

- عدد الشاحنات الصادرة بلغ 206.446 بمعدل 566 شاحنة يومياً بمعدل 10 ساعات لزمن العبور



- إنجاز 33% من الأهداف الثلاثة لاستراتيجية (2017-2020) وتقليص زمن عبور الشاحنات

- تقليص عدد المستندات المطلوبة في عملية التخليص الجمركي وإدخال نظام الدفع الإلكتروني

- تطبيق نظام إجراءات التخليص المسبق بالمنفذ البحري ونتطلع لتطبيقه في المنفذ البري خلال أبريل المقبل

- حصر متطلبات تحديث النافذة الواحدة والانتهاء من تقييم وتحليل المتطلبات الربع الثاني من 2018

- تحديث نظام النافذة الواحدة يهدف إلى أتمتة كافة إجراءات التخليص الجمركية

- تكريم صاحب أكبر عدد ضبطيات وصاحب الضبطية الأكثر تميزاً لعام 2017

..

كشف الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة رئيس شؤون الجمارك أنه يتم حالياً وبالتنسيق مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية دراسة وحصر متطلبات تحديث النافذة الواحدة حيث من المتوقع الانتهاء من تقييم وتحليل المتطلبات في الربع الثاني من 2018.

وأعلنت شؤون الجمارك عن قائمة من الإنجازات التي حققتها في الفترة الأخيرة، خلال الاحتفال الذي أقامته بمناسبة يوم الجمارك العالمي والذي يوافق السادس والعشرين من يناير من كل عام، وشهده الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية وأقيم تحت شعار "بيئة عمل آمنة للتنمية الاقتصادية " تأكيداً على "خلق بيئة عمل تحرص على تقديم أفضل الخدمات للأفراد و للشركات والمؤسسات والتجار، حيث إن المقصود من كلمة آمنة: هي بيئة ممكنة.. محفزة.. عادلة.. ومستدامة.. موجهة لكافة قطاعات العمل وتحديداً المؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من أجل التوسع في نشاطاتهم والتحفيز للمشاركة في التجارة الدولية، وتشجيعهم على الابتكار وخلق فرص العمل والاستثمار في الموارد البشرية مما سوف يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي ورفع مستوى المعيشة " وذلك وفق ما أوضحه الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة رئيس شؤون الجمارك في كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة.

وأشار رئيس الجمارك إلى أن الاحتفال يأتي بعد عام من تدشين استراتيجية شؤون الجمارك للأعوام 2017-2020 وقد بلغت نسبة الإنجاز في الأهداف الثلاثة الاستراتيجية بشكل إجمالي 33% حيث بلغت نسبة الإنجاز في الهدف الأول 38% والهدف الثاني 20% والهدف الثالث 40%، وجاري العمل على تنفيذ باقي المتطلبات وذلك حسب الخطة الزمنية المعتمدة.

وأضاف أن شؤون الجمارك تعاملت بشكل إجمالي مع أكثر من 500 ألف بيان بزيادة بلغت 3% عن عام 2016، كما ارتفعت الإيرادات الجمركية الفعلية بنسبة 6% مقارنة بعام 2016 لتصل إلى أعلى مستوى إيرادات جمركية منذ انتقال تبعية شؤون الجمارك من وزارة المالية إلى وزارة الداخلية. أما على مستوى تخليص الشاحنات الواردة والصادرة للبضائع على جسر الملك فهد فقد بلغ عدد الشاحنات الواردة 198.486 شاحنة بمعدل 544 شاحنة يومياً بزمن عبور أقل من 6 ساعات، وبلغ عدد الشاحنات الصادرة 206.446 شاحنة بمعدل 566 شاحنة يومياً بزمن عبور بمعدل 10 ساعات لزمن العبور. كما تطرق رئيس الجمارك في كلمته إلى نسبة الضبطيات والمخالفات الجمركية والتي بلغت 1665 ضبطية ومخالفة جمركية بكافة المنافذ الجمركية، وبزيادة بلغت 21% عن عام 2016 و28% عن 2015.

وأشار إلى أنه خلال عام 2017، تم البدء بطرح مناقصة شراء 6 أجهزة أشعة لتفتيش الطرود والمسافرين في المنافذ الجمركية في مايو 2017،وتم ترسيه مناقصة استبدال أجهزة الأشعة لتفتيش الشاحنات والحاويات في المنفذ البحري والبري بواقع جهازين لكل منفذ، والذي من المؤمل الانتهاء من تركيبها في ديسمبر 2018 مضيفاً أنه لتيسير الإجراءات، قامت شؤون الجمارك بمشروع تقليص عدد المستندات المطلوبة في عملية التخليص الجمركي، وإدخال نظام الدفع الإلكتروني، وتطبيق نظام إجراءات التخليص المسبق بالمنفذ البحري ونتطلع لتطبيقه في المنفذ البري خلال ابريل القادم. كما يتم حالياً وبالتنسيق مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية دراسة وحصر متطلبات تحديث النافذة الواحدة حيث من المتوقع الانتهاء من تقييم وتحليل المتطلبات في الربع الثاني من 2018.

ووفق رئيس الجمارك، فإن شؤون الجمارك تهدف من خلال تحديث نظام النافذة الواحدة إلى أتمتة كافة إجراءات التخليص الجمركية، بالإضافة إلى مشاركة كافة الجهات الرقابية في المملكة وذلك لتمكين الجهات الرقابية من إصدار الموافقات/التصاريح للشحنات من خلال نظام أفق دون الحاجة لمراجعة المخلص لمبنى الجهة الرقابية، مشيداً بتوجيهات معالي وزير الداخلية بتوثيق الإجراءات المعمول بها ولكافة الإدارات، وموضحاً أن شؤون الجمارك تشهد تدشين 4 إصدارات قام بإعدادها منسوبو شؤون الجمارك، وكذلك تكريم صاحب أكبر عدد ضبطيات لعام 2017، وصاحب الضبطية الأكثر تميزاً لعام 2017 وكذلك منح أول شهادة المشغل الاقتصادي المعتمد وهو برنامج دولي يعتبر من أهم وسائل تسهيل التجارة الدولية وتعزيز الرقابة الجمركية ضمن إطار عمل معايير أمن وتسهيل سلسلة الإمداد في التجارة الدولية .

كما أعرب رئيس الجمارك عن شكره للجهود التي بذلها منتسبو الجهات ذات العلاقة مقدرين لهم دعمهم الذي ساهم خلال الفترة الماضية في نجاح العمل الجمركي والأمني.

وتجدر الإشارة في هذه المناسبة إلى لإصدار شؤون الجمارك أربعة كتيبات: دليل المشغل الاقتصادي المعتمد، مهارات التحليل، دليل الإجراءات الجمركية، توثيق وأساسيات قسم تراخيص المخلصين والأفراد، والتي تهدف إلى تعزيز أساسيات العمل الجمركي وتعريف الموظفين والمخلصين الجمركيين بآخر التطورات الجمركية، بالإضافة إلى تسهيل الإجراءات الجمركية المتبعة.

"المشغل الاقتصادي"

وأكد المستشار وخبير المخاطر محمد زعل الخريسات أن دليل المشغل الاقتصادي المعتمد برنامج يبين شروط وإجراءات حصول الشركات والمؤسسات التي تعمل في سلسلة التجارة الدولية على شهادة المشغل الاقتصادي المعتمد، ويُعرف المشغل الاقتصادي المعتمد على أنه أحد الأطراف المشاركة في حركة التجارة الدولية بما يتوافق مع أنظمة الجمارك العالمية ومعايير تأمين سلسلة الإمداد والتزويد المقررة والذي يتم اعتماده للشركات من قبل شئون الجمارك بناء على شروط ومتطلبات مبينة في الدليل،ويبين الدليل في مقدمته مزايا وفوائد المشغل الاقتصادي المعتمد، أما الباب الأول فقد تضمن شروط ومتطلبات المشغل الاقتصادي المعتمد ومجالاته فيما تضمن الباب الثاني تسهيلات المشغل الاقتصادي المعتمد مثل الإفراج الفوري عن الشحنات في المنافذ أما الباب الثالث فقد وضح مجموعة الإجراءات التي يقوم بها فريق متخصص من الجمارك لغايات حصول الشركات أو المؤسسات على شهادة المشغل الاقتصادي المعتمد في حين أن الباب الرابع من هذا الدليل يبين نماذج واستمارات والالتزام ونماذج تقييم الالتزام وخطة تحسين الالتزام لغايات استكمال متطلبات المشغل الاقتصادي المعتمد.

والهدف من إصدار هذا الدليل، نشر شروط وإجراءات برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد بحيث تطلع عليه جميع القطاعات المستهدفة تطبيقا لمبدأ الشفافية بحيث تكون أية مؤسسة أو شركة تعمل في القطاعات المستهدفة، قادرة على الانضمام إلى برنامج المشغل من خلال استكمال إجراءات وشروط المشغل الاقتصادي وهي الالتزام بمتطلبات جمركية أساسية، والالتزام بمتطلبات النظام المالي، الالتزام بمتطلبات نظام الرقابة الداخلية، الالتزام بمتطلبات أنظمة معالجة البيانات، والالتزام بمتطلبات الأمان الدولية التي تشمل أمن المنشآت والأفراد والمعلومات والنقل والشحن وتطبيق التدريب ونظام المخاطر.

مهارات التحليل

وأوضح ضابط الجمارك محمود صلاح رمضان أن كتيب مهارات التحليل، عبارة عن منهج تدريبي على تحليل صور أجهزة التفتيش بالأشعة السينية وتم اعتماده من الجهات الرسمية كأول منهج يتطرق لمثل هذا النوع من التدريب، حيث يتضمن مواضيع عديدة أهمها: مجالات وخصائص الأشعة السينية، شرح تفصيلي لمكونات أجهزة الأشعة، الوقاية من الأشعة في موقع العمل، طرق التحليل السليمة.. إلخ، كما تم إدراج الكتيب ضمن الخطة التدريبية لسنة 2018 بمعهد التدريب الجمركي، ويهدف إلى مساعدة موظفي الجمارك المستجدين في فهم أهم التقنيات المستخدمة في جميع المنافذ.

وأكد أنه فكرة الكتيب تأتي ضمن الخطة الاستراتيجية لشؤون الجمارك 2017-2020 وإقامة مؤسسة تبني قدراتها ذاتياً من خلال خطة تدريب ديناميكية على جميع المستويات، كما تؤمن شؤون الجمارك بأهمية الاستثمار في العنصر البشري من أجل التحول إلى المؤسسة القادرة على التعلم والتكيف المستمرين، كما أن إصداره جاء التزاماً من شئون الجمارك بالمبادرة الثالثة من الهدف الثاني التابع للخطة الإستراتيجية والتي تحث على تدريب وإعداد موظفي شئون الجمارك على الاستخدام الأكفأ للموارد المادية والفنية والتكنولوجية لتعظيم العائد وتقليص المخاطر إلى الحد الأدنى.

وأضاف أنه حسب الخطة المرسومة، فإن الكتيب سيكون المستوى الأول من مجلد يتضمن عدة مستويات، حيث يركز كل مستوى على مهارة معينة يحتاج لها موظف الجمارك في عمله على هذا النوع من الأجهزة.

دليل الإجراءات

وأشار وليد عبدالعزيز الصباغ مدير إدارة التخليص الجمركي والمتابعة إلى أن هدف كتيب دليل الاجراءات الجمركية تسهيل الإجراءات الجمركية المتبعة لما لذلك من تأثير إيجابي على انسياب ونمو التجارة، وذلك من خلال وضع إجراءات واضحة للجميع وموحدة بين مختلف المنافذ الجمركية لإرساء مبدأ الشفافية والمؤسسية في العمل ويستهدف الكتيب منتسبي شئون الجمارك والجهات الرقابية وجميع المتعاملين مع الجمارك كالمخلصين الجمركيين وشركات الشحن وشركات العاملة بالمستودعات، مضيفاً أن الكتيب هو دليل الإجراءات الجمركية بكل تفاصيلها الدقيقة، ومع صدوره ستكون مختلف الإجراءات الجمركية في مختلف المنافذ مكتوبة وموحدة وواضحة وسهلة التطبيق والأهم هو وجود المرجع الذي يمكن للجميع الرجوع له.

وأكد أن الكتيب يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للجمارك كالمراجعة الشاملة لسير العمل لمطابقته مع المهمة وتحقيق الاكتفاء الكلي للموارد المالية والتكنولوجيا، فتم صياغة الدليل بطريقه سهلة تمكننا من إجراء التعديلات المطلوبة للمرحلة الثانية من نظام التخليص الجمركي والتي ستشهد تغييرات جذرية على العمل الجمركي، وسيكون هناك انسياب سلس للبضائع من مختلف الجمارك، مما سيمكن من إنهاء عدد أكبر من البيانات الجمركية وتركيز الجهود على الشحنات المشبوهة.

أساسيات التراخيص

وأكد خالد العامري رئيس قسم تراخيص المخلصين والأفراد أن كتيب توثيق وأساسيات قسم المخلصين والأفراد، يتضمن كل ما يتعلق بإجراءات وتفاصيل عمل القسم، حيث أنه يعتبر المرشد للموظفين الجدد ومرجع للموظفين الحاليين في القسم، ويعتبر الكتيب دليلاً إضافياً لتزويد موظفي قسم تراخيص المخلصين والأفراد بكافة أساسيات سير العمل، وتنمية المعرفة لمنتسبي القسم في مجال القدرات والمهارات، ويستهدف الكتيب الموظفين الجدد والمنضمين حديثاً للقسم، وذلك بهدف تسهيل إيصال كافة المعلومات والأساسيات الخاصة بالقسم.

وأضاف أن الكتيب يهدف إلى تدوين كافة طلبات التراخيص للمخلصين الجمركيين والأفراد، حيث يتناول طريقة التقديم على طلبات الرخص الجمركية وأساسيات إدخال التفويض في نظام أفق وتعليمات امتحانات المخلصين الجمركيين، بالإضافة إلى طريقة عمل حساب الشركات التجارية وطريقة العمل على نظام نجم (صلاحيات شؤون الجمارك)، كما يعزز الحرص على توثيق كافة المعلومات المتعلقة بطريقة عمل قسم تراخيص المخلصين والأفراد، وسهولة إيصالها للموظفين، ويمكن استخدامه كمرجع للإدارة وللموظف لضمان جودة الأداء.