عقدت جامعة الخليج العربي صباح الإثنين، ورشة العمل التدريبية حول "إعداد خطط سلامة المياه الوطنية"، بمقر الجامعة بالمنامة، حيث أنابت وزيرة الصحة فائقة الصالح، الوكيل المساعد للصحة د.مريم الهاجري لافتتاح الورشة التي تعقدها بالتعاون مع وزارة الصحة ومركز صحة البيئة WHO/CEHA بمنظمة الصحة العالمية، وبحضور منسق أعمال تدخلات صحة البيئة، والمستشار الإقليمي للمياه والصرف الصحي بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العلمية د.حامد باكير، وبمشاركة ممثلين عن مختلف مؤسسات الدولة ذات العلاقة.

وتأتي هذه الورشة في سياق البرامج التدريبية المصاحبة لمشروع إعداد الاستراتيجية الوطنية لمملكة البحرين وتنفيذاً لتوصيات مجلس الموارد المائية المتعلقة بالتركيز على جانب تنمية القدرات وبنائها للمختصين البحرينيين، خلال الفترة 28-26 فبراير الجاري، بمشاركة 25 متخصصاً بحرينياً من الوزارات والهيئات ذات العلاقة بالمياه.

وقالت الوكيل المساعد للصحة في وزارة الصحة بمملكة البحرين د.مريم الهاجري، إن الورشة تهدف إلى دعم جهود منظمة الصحة العالمية الرامية إلى وقاية المجتمعات من سريان الأمراض المنقولة بواسطة مياه الشرب وتشجيع الحكومات على تطبيق الضوابط الصحية لتعزيز اتباع الممارسات الفعّالة في هذا المجال من جهة، ومن جهة أخرى تسعى الوزارة إلى توفير المياه الآمنة بما يحفظ صحة وسلامة المجتمع البحريني من الأمراض.



إلى ذلك، تهدف هذه الورشة التدريبية إلى تعزيز التعاون بين الجهات ذات العلاقة بموضوع سلامة المياه ورفع مستوى الانسجام والتعاون والتكامل بين الأفراد الممثلين لهذه الجهات، لبناء قدرات الفريق الوطني متعدد التخصصات في مجال إعداد خطط إدارة سلامية مياه الشرب، حيث من المتوقع أن يتم في نهاية ورشة العمل وضع خرطة طريق ونموذج أولي لخطة سلامة المياه في مملكة البحرين.

من جانبه، قال نائب رئيس جامعة الخليج العربي د.خالد طبارة إن تطوير خطة لسلامة مياه الشرب في مملكة البحرين تحتوي على الاحترازات الواجب القيام بها لإدارة المخاطر من قبل مقدمي خدمة مياه الشرب وهي أحد أهم مخرجات الاستراتيجية الوطنية للمياه.

وتابع طبارة: "من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مجال المياه التزمت مملكة البحرين بالعمل على حصول الجميع بشكل منصف على مياه الشرب المأمونة والميسورة التكلفة بحلول عام 2030، كما من شأن ذلك أن يعزز من ثقة المستهلك بجودة المياه".

وقال أستاذ الموارد المائية بجامعة الخليج العربي، مدير مشروع الاستراتيجية أ.د.وليد خليل زباري، إن هذه الورشة تأتي ضمن الدراسة التعاقدية بين مجلس الموارد المائية وجامعة الخليج العربي لإعداد الاستراتيجية الوطنية للمياه وخطتها التنفيذية لمملكة البحرين 2030، وتنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الموارد المائية الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء، والمتعلقة بالتركيز على جانب تنمية القدرات وبنائها للمختصين البحرينيين من الوزارات والهيئات ذات العلاقة بالمياه.

من جانبه، أوضح منسق الورشة، أستاذ الصحة العامة المساعد بجامعة الخليج العربي د.سلمان حمد الزياني، أن الورشة تهدف إلى تعزيز التعاون والتآزر بين الجهات ذات العلاقة بموضوع سلامة المياه ورفع مستوى الانسجام بين الأفراد الممثلين لهذه الجهات، وبناء قدرات الفريق الوطني متعدد التخصصات في مجال إعداد خطط إدارة سلامة مياه الشرب، إذ من المتوقع أن يتم في نهاية ورشة العمل وضع نموذج أولي لخطة سلامة المياه في مملكة البحرين.

وأضاف أنه ضمن أعمال إعداد الاستراتيجية، تم تشكيل فريق من أصحاب المصلحة المعنيين في المملكة، وشملت مختصين من هيئة الكهرباء والماء، ووزارة الصحة، ووزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، والمجلس الأعلى للبيئة، وأساتذة جامعة الخليج العربي لبلورة رؤية مشتركة حول خطة سلامة المياه الوطنية.