افتتح الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية د.عبداللطيف الزياني الأربعاء، في مقر الأمانة العامة بمدينة الرياض، ورشة العمل الأولى التي تنظمها وحدة المستشارين بالتعاون مع قطاع الشؤون الاقتصادية والتنموية تحت عنوان "مسارات السوق الخليجية المشتركة".

وأعرب عن شكره لوحدة المستشارين بإدارة د.بندر العضياني، على الجهد المتميز الذي قامت به الوحدة لتنظيم ورشة العمل الأولى في برنامج "الإثراء المعرفي" الذي تبنته وحدة المستشارين بهدف تعزيز المعرفة لمنسوبي الأمانة العامة من خلال التدوين والتوثيق والتبادل وعقد ورش العمل والندوات المتخصصة. معرباً عن تقديره لاختيار موضوع مسارات السوق المشتركة ليكون عنواناً للورشة الأولى نظراً لما للسوق الخليجية المشتركة من مكانة وأهمية في مسيرة العمل الخليجي المشترك.

وأضاف الزياني، أن "الإثراء المعرفي" الطموح يأتي تعزيزاً للقيم التي تستند عليها الأمانة العامة وهي التعلم والمهنية والتعاون والاعتزاز وروح المبادرة مما يهدف إلى تعزيز مساهمة الوحدات التنظيمية التابعة للأمانة العامة في منظومة صنع القرار، ومؤكداً على أهمية مساهمة مختلف وحدات الأمانة العامة في تقديم المبادرات والمقترحات لتطوير وتعزيز منظومة العمل الخليجي المشترك.



وأوضح أن الأمانة العامة فريدة من نوعها ومهامها ومسؤولياتها ودورها في خدمة مواطني ودول مجلس التعاون، مؤكداً على أهمية أن يكون موظفو الأمانة العامة على قناعة بأنهم سفراء لمجلس التعاون مؤمنون بقيم المجلس وأهدافه ومرتكزات عمله المشترك، مؤكداً على أن عمل الأمانة العامة تعاوني يخدم المصلحة العامة لدول مجلس التعاون وأهداف المجلس وتطلعات مواطنيه والقيم الخليجية التي نعتز ونفخر بها.

وتناولت ورشة العمل عدة محاور منها مسارات السوق المشتركة في مجال شؤون الإنسان والبيئة والشؤون الاقتصادية، ومجال الصحة والتعليم، والعمل في القطاعات الحكومية والأهلية والتأمين الاجتماعي والتقاعد والخدمات الاجتماعية، ومفهوم السوق المشتركة وآثارها الاقتصادية.

وتحدث في الورشة كل من د.عادل الزياني رئيس قطاع شؤون الإنسان والبيئة، وعبدالملك آل الشيخ رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية، وسالم العقيلي رئيس قسم السوق الخليجية المشتركة، ومحسن الدوسري مدير إدارة الصحة، وأحمد الخطيب مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي بمجلس الصحة لدول مجلس التعاون، ود.محمد المهري مدير إدارة التعليم، ووليد الحمود مدير إدارة العمل والشؤون الاجتماعية المكلف.