أكد المدير العام لدى شركة مايكروسوفت البحرين وعمان، سيف الحوسني، التزام الشركة الراسخ في دعم حكومة البحرين من أجل تحقيق طموحات رؤية 2030.

وقال الحوسني: "يسر مايكروسوفت أن تتواجد في منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية في نسخته التاسعة، ونوه أن هذه المنصة تقدم فرص كبيرة لهم ولشركائهم، وأضاف نستطيع من خلال ه>ه المنصة إثبات قوة الذكاء الاصطناعي لصناع القرار في الحكومة ، فضلاً عن إبراز الدور الكبير الذي تلعبه تقنية الذكاء الاصطناعي في تحقيق التحول الرقمي، وكذلك قدرتها على إشراك المواطنين، وتمكين الموظفين، وتعزيز العمليات، وتحسين الطريقة التي يتم بها تقديم الخدمات الحكومية للجمهور.

وشاركت مايكروسوفت، الإثنين، ضمن التزامها المتواصل لدفع عجلة تحقيق التحول الرقمي للمملكة كراع ذهبي لمنتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية 2018، وكذلك معرض البحرين لتقنية المعلومات، وقد أبرزت الشركة في الحدث الذي أقيم في فندق ريتز كارلتون بالمنامة، أهمية وفوائد الذكاء الاصطناعي لإنشاء مجتمعات ذكية تتماشى مع طموحات ورؤية البحرين 2030.



وأقيمت هذه الفعالية التي تستمر لمدة يومين بتنظيم من هيئة المعلومات والحكومة البحرينية، تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات.

وأصبح منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية الذي أتم نسخته التاسعة هذا العام حدثاً مميزاً في تقويم أعمال المملكة، بالإضافة إلى كونه منصة رئيسية لتبادل المعلومات والتعاون بين صانعي القرار والمتخصصين في تكنولوجيا المعلومات من جميع أنحاء العالم.

ويتمحور منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية في نسخته لعام 2018 حول خمسة مسارات مصممة لتواكب التوجهات الحالية في قطاع التكنولوجيا العالمي وهي: الحوسبة السحابية، التحول الرقمي، تقنية البلوك شين، تحليلات البيانات والأمن السيبراني.

وألقى مدير القطاع العام في شركة مايكروسوفت الشرق الأوسط وأفريقيا، سيمون برادفورد، خلال المنتدى كلمة حول "قوة الذكاء الاصطناعي وقدرة هذه التقنيات على المشاركة والتمكين والتحسين والتحويل"، كما تحدث عن كيفية الانتقال إلى عالم السحابة الذكية ومجموعة التقنيات المتقدمة التي من شأنها أن تحقق أهداف التحول الرقمي للقطاع العام والخاص.

في حين قام مدير الذكاء الاصطناعي لدى شركة مايكروسوفت أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، أليسيو بانيارسي، بالحديث عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي الأكثر استخداماً، والأثر الكبير الذي يمكن أن تحدثه هذه التقنيات عن طريق اعتمادها داخل القطاع الحكومي.

كما عرضت مايكروسوفت مجموعتها الواسعة الخاصة بحلول الذكاء الاصطناعي عبر جناح الشركة، واستطاع الزوار اكتساب فرصة الحصول على عرض مباشر لأحدث حلول هذه الصناعة، كما أظهرت مايكروسوفت قدرات التعلم الإدراكي والآلي القائمة على منصة "أزور" الخاصة بها، وذلك باستخدام ميزات مثل التعرف على الوجوه، وشات بوت، وكشف العواطف، وتحليل السلوكيات.

وكشفت شركة "Brainware" لشركة مايكروسوفت عن نظام "Pulses"، وهي منصة خاصة بالذكاء الاصطناعي تعمل على تزويد صانعي القرار الحكوميين بالعديد من اللوحات المعلوماتية المهمة، كما توفر تفاصيل واضحة عن مدى رضا المواطنين وسعادتهم، وتقديم تقارير شاملة حول جودة الخدمات التي يقدمها الموظفون، إضافةً إلى ذلك تتيح ميزة تحليل تجربة العميل الكاملة خلال مراكز الخدمة.

وتحتل البحرين المرتبة السادسة والعشرين عالمياً والمرتبة الخامسة على مستوى منطقة آسيا في أحدث تقرير للحكومة الإلكترونية للأمم المتحدة، كما تتصدر المرتبة الرابعة عالمياً في مؤشر البنية التحتية للاتصالات، حيث قفزت بسبعة مراكز إلى الأمام مقارنةً بالتصنيف العالمي للعام السابق.