استعرض وكيل شؤون البلديات بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني نبيل أبو الفتح مع وفد من بلدية مسقط تجربة العمل البلدي في مملكة البحرين والمراحل التي مرت بها التجربة البلدية منذ بداية تأسيسها في العام 1919، مرورا بأول انتخابات بلدية ومسيرة التنمية والتطوير، وصولا إلى ما حققته مملكة البحرين في هذا المجال في عهد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى.

وقد رحب أبو الفتح بالوفد العماني، مؤكدا على أهمية الدور التكاملي في عملية التنمية بين دول مجلس التعاون الخليجي والاستفادة من تجارب الدول فيما بينها.

وأوضح أبو الفتح خلال لقائه بوفد بلدية مسقط الذي يزور مملكة البحرين للاطلاع على التجربة البلدية يتقدمهم خالد بن داوود الزدجالي مدير عام المديرية العامة لتقنية المعلومات وعدد من المديرين المرافقين له الدور الذي تقوم بها البلديات ومراحل التطور في العمل البلدي وتقسيم مملكة البحرين إلى أربع محافظات إدارية ، ولكل محافظة بلدية يرأسها مدير عام يقابلها أمانة عامة في العاصمة وثلاث بلديات أخرى هي بلدية المحرق وبلدية الشمالية وبلدية الجنوبية.

كما استعرض أبو الفتح مع الوفد العماني مشروه "بنايات" و تدشين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء لنظام "بنايات" لإصدار رخص البناء مؤكدا أهمية هذا المشروع الذي سيشكل نقلة نوعية في سرعة اصدار الرخص بما يدعم الرؤية الاقتصادية للبلاد.

وأشار إلى أن مشروع "بناياتط هو إحدى مبادرات صاحب السمو الملكي ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء لتدعم الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين بجعل القطاع الخاص شريكا أساسيا لتطوير الاقتصاد في المملكة.

وقال: "هذا النظام قادر على تسريع وتيرة العمل بنسبة كبيرة مقارنة بالنظام الحالي، ومع تحسين وتطوير بقية الإجراءات المرتبطة بالنظام (كالتدقيق، والتفتيش، والرقابة)، فإن النظام سيكون قادرا على مراقبة وإدارة وتقييم خدمة ترخيص البناء من البداية حتى النهاية وبطريقة تعزز تنافسية المملكة إقليميا وعالميا في مجال التنمية العمرانية.

وبين أبو الفتح "أنه بهذه الرؤية التي ستسهم في تغيير جذري لمنظومة التراخيص، كان لزاما العمل على عدة جوانب تشريعية وفنية للتهيئة لتدشين المشروع بصورته الحالية".