مروة غلام

قرر مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب تكليف الأمانة الفنية للمجلس بمخاطبة بعثة جامعة الدول العربية في بكين للتنسيق مع الجانب الصيني من أجل عقد دورات تدريبية مع الدول العربية في مجال البناء السريع وإفادة الدول العربية بالمستجدات.

واستضافت البحرين على مدى يومين مؤتمر الإسكان العربي الخامس والدورة 35 لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب في المنامة لمناقشة أهم المشاكل التي تواجه القطاع الإسكاني في الدول العربية بالتركيز على مشاريع السكن الاجتماعي.



وأكد وزير الإسكان باسم الحمر توافق الصعوبات التي تواجهها الدول العربية في مجال الإسكان مع الصعوبات التي تعانيها البحرين مثل صعوبة التمويل تأتي بسبب التغيرات الإقتصادية المفاجأة.

وقرر المؤتمر قيام البحرين بإعادة إطلاق الموقع الإلكتروني لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب. وطلبت البحرين بيانات منسق الاتصال من الدول العربية لإدراجها في الموقع إضافة إلى تعقد دورات تدريبية لمنسقي الاتصال لتدريبهم على الطرق المثلى لإدخال البيانات في الموقع.

وجاء في مشروع قرار التعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية قرار دولة الإمارات عقد منتدى حضري عربي العام 2019 للتحضير للمنتدى الحضري العالمي العاشر الذي سيعقد في 2020.

وتوصلت الجلسات الحوارية إلى ضرورة إجراء دراسة في أساليب التمويل العقاري. وطلبت اللجنة الفنية من السعودية تقديم مسودة نهائية للدراسة بموعد نهائي أقصاه نهاية العام المقبل حتى يتسنى تعميمها على الدول العربية لإبداء الملاحظات حولها.

وقرر المجلس دعم جمهورية الصومال في مجال تدريب الكوادر بقطاع الإسكان والتعمير. وأبدت البحرين والأردن وتونس ومصر والمغرب استعدادها التام لعقد دورات تدريبية لموظفي الإسكان في الصومال، وسيقوم البنك الإسلامي للتنمية بتمويل برامج الصومال.

واتفق مجلس وزراء الاسكان على تخصيص حساب موحد للمجلس الوزاري المتخصص لدى الأمانة العامة للجامعة في مصر لإيداع المساهمات والتبرعات الطوعية.

ورفع المجلس طلبات لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بتقديم مقترحات لمشاريع قرارات تهم الدول العربية وخاصة فيما يتعلق بإصلاح البرنامج نفسه.

وبشأن تبادل المعلومات بين الدول العربية حول المشاريع الرائدة في مجال الإسكان قرر المجلس شكر الجزائر على تقديم عرض مرئي حول تجربتها في مجال "تنويع صيغ عرض السكنات" إضافة الى شكر الإمارات على عرضها المرئي الذي قدمته حول تجربتها في مجال "الاحياء السكنية الاجتماعية". وكلف الأمانة الفنية بتعميم العروض على بقية الدول للاستفادة منها.

وناقش مجلس وزراء الإسكان التشريعات والقوانين المنظمة لقطاع الإسكان والتعمير حيث أبدت مصر ترحيبها بعمل دراسة متكاملة حول "أهمية التشريعات الحاكمة لحركة البناء والتشييد والهيكل المقترح لدراسة القوانين المنظمة لقطاع السكان والتعمير".

وقرر المجلس عرض الدراسات والتجارب حول إعادة التأهيل المدن المتأثرة بالنزاعات والأراضي العربية الواقعة تحت الإحتلال الإسرائيلي والكوارث الطبيعية، ودعوة البنك الإسلامي للتنمية لإعداد دراسة حول إعادة الاعمار في الدول العربية التي فيها نزاعات إضافة الى دعم الكوادر التنفيذية العراقية عن طريق إقامة دورات تدريبية ونقل الخبرات العربية في مجال إعادة الإعمار في المدن المتحررة من داعش. وتشجيع شركات القطاع الخاص والمقاولين للعمل والاستثمار في العراق بمجال بناء المجمعات السكنية والمستشفيات وتدوير النفيات والصرف الصحي ومشاريع المياه وإنشاء مصانع لمواد البناء.

وفي ختام مؤتمر الإسكان العربي، أعلنت الإمارات استضافتها الدورة الـ36 لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب وما يسبقها من اجتماعات.