أعلنت هيئة البحرين للسياحة والمعارض انطلاق فعاليات مهرجان حرفنا في نسخته الرابعة والذي سيكون السبت من خلال سوق السبت للحرف اليدوية وهو سوق لبيع المنتجات الحرفية يقام في سوق باب البحرين خلال فصل الشتاء من ١٢ يناير ويستمر حتى ١٦ من مارس من كل عام، والذي يتزامن مع مهرجان البحرين للتسوق ويهدف في المقام الأول الى تنمية قطاع الحرف اليدوية في مملكة البحرين من خلال تنشيط الجوانب التسويقية للحرف اليدوية ومنتجاتها.



جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي نظمته الهيئة في مركز البحرين للمعارض، وتحدث فيه كل من ياسر يوسف السيد رئيس مركز الجسرة للتدريب الحرفي ويوسف الخان مدير إدارة التسويق والترويج.

وأوضح رئيس مركز الجسرة للتدريب الحرفي ياسر يوسف السيد بأن مهرجان حرفنا سيستفيد منه أكثر من أربعين حرفي بحريني من خلال عرض أربع عشرة كشك وعربة تعرض فيها أكثر من خمسة وعشرين حرفة، وسوف تكون كلها في المنطقة المغطاة من سوق باب البحرين.

ونوه مدير إدارة التسويق والترويج بأنه ستكون هناك فعاليات مصاحبة لسوق السبت تتمثل في الفرق الشعبية، والمقاهي الشعبية المتنوعة والمتعددة، وكذلك استعراض الألعاب الشعبية البحرينية القديمة، إلى جانب فعاليات مصاحبة للأطفال.



ومن أهم الحرف التي سوف تشارك في سوق السبت للحرف اليدوية الفخار التقليدي، المجسمات الخزفية، السلال، النسيج، النقدة، الصناديق المبيتة، نماذج السفن، النقش على الجبس، أعمال خشبية، التطريز اليدوي، نقش الحنة، السجاد والصوف، السفة، المديد، صناعة الأقفاص، الجلود، الدمى، الشموع، الكوروشيه، وأعمال الصدف.

وصممت العربات والكشك المشاركة بصورة جميلة ومعاصرة بحيث يستوعبها سوق باب البحرين، وبحيث تضم جميع الحرفيين، في خطوة من هيئة البحرين للسياحة والمعارض لتشجيع الحرف اليدوية من خلال إقامة الورش للكثير من الحرف على أيدي حرفيين ماهرين حيث تخرج الهيئة حوالي مائتي حرفي سنوياً، كما تحرص على إضافة بعد اللمسات العصرية على بعض الحرف حتى تواكب روح العصر مع المحافظة على أصالة الماضي.



ويأتي سوق السبت للحرف اليدوية كمبادرة تشجيعية تدفع فئة الشباب في تعليم الحرف البحرينية القديمة وبالتالي إقامة هذا السوق للترويج للمنتجات التي يصنعها الحرفيين.

وأعلن وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني مسبقاً، عن تدشين سوق دائم للحرفيين البحرينيين في مجمع باب البحرين كإحدى مبادرات هيئة البحرين للسياحة والمعارض لتشجيع قطاع الحرف اليدوية وضمان استدامته.



وتأتي النسخة الرابعة من مهرجان "حرفنا" بتنظيم هيئة البحرين للسياحة والمعارض في باب البحرين، وقد وضع المهرجان ضمن استراتيجية الهيئة لتطوير قطاع الحرف اليدوية والصناعات التقليدية بالمملكة، حيث تم تدشين السوق الدائم للحرفيين البحرينيين في مجمع باب البحرين، بالإضافة إلى الإعلان عن إطلاق المتجر المتنقل للحرف اليدوية التابع لهيئة البحرين للسياحة والمعارض.