ترأس الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة رئيس شؤون الجمارك، نائب رئيس منظمة الجمارك العالمية لشؤون إقليم شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط الاجتماع الإقليمي التاسع والأربعين للمديرين العامين للجمارك في الإقليم، الذي عقد بالقاهرة بحضور د. كونيو ميكوريا الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية .

وأكد رئيس الجمارك في كلمته أن شعار يوم الجمارك العالمي الصادر من قبل منظمة الجمارك العالمية لهذا العام "حدود ذكية من أجل حركة سفر ونقل سلسة " يعبر فعلا عن الدور الرئيسي الذي تلعبه الجمارك في تحقيق الأداء الفعال في المنافذ الجمركية، ويؤكد أن الجمارك في كافة الدول تعمل على تيسير التجارة من جانب وضبط الأمن من جانب آخر وبشكل متوازن تحقق به أهداف التنمية والحماية لكل مجتمع.



من جهته، عبر الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية عن سعادته للمشاركة في هذا الاجتماع، موضحا أن المنظمة سوف تشهد تغيرا ملحوظا في إدارتها هذا العام، حيث سيتم التصويت لانتخاب رئيس جديد لمجلس إدارة المنظمة، بالإضافة إلى مديرين لإدارات بناء القدرات والالتزام والتيسير وذلك خلال اجتماعات المجلس المقبلة.

وتم بحث نتائج اجتماع لجنة السياسات بمنظمة الجمارك العالمية ومناقشة الخطة الاستراتيجية الجديدة لمنظمة الجمارك العالمية، للأعوام 2019 - 2022.

واطلع المجتمعون على تقرير حول استخدام اللغة العربية كلغة رسمية بالمنظمة، والتي كانت نتائجها متميزة من حيث ارتفاع نسبة المشاركة والمداخلات في مختلف اجتماعات لجان المنظمة من قبل الدول العربية.

واتفق المديرون العامون على دعم مرشح واحد فقط من الإقليم لمنصب مدير إدارة بناء القدرات يتم الاتفاق عليه، وذلك لتوحيد الأصوات وضمان الحصول على منصب في إدارة المنظمة يشغله عربي.

إلى جانب ذلك، تم التأكيد على اعتماد معهد تدريب إقليمي جمركي بدوله الكويت وتكليف المكتب الإقليمي لبناء القدرات والذي تستضيف مقره دولة الإمارات العربية المتحدة بالقيام بدراسة بعض المواضيع المطروحة في الملف الاقتصادي لدى جامعة الدول العربية من خلال مجموعة عمل، واقتراح الأسس والآليات التي يمكن من خلالها تقديم المساعدة في الجامعة لتحقيق أهدافها في المجال الجمركي.