سماهر سيف اليزل

كشف وزير الإسكان باسم الحمر، عن وجود مشروع مستقبلي في هورة سند سيوفر 400 وحدة سكنية، ومن المتوقع أن يتحقق على أرض الواقع قبل نهاية 2022.

وأضاف أن 1023 من أصل 1705 وحدة سكنية في مشروع مدينة سلمان قيد التنفيذ الفعلي، مشيراً إلى أن برنامج عمل الحكومة الحالي هو امتداد للبرنامج السابق من ناحية العدد والمكونات.



وأوضح في رده على سؤال برلماني للنائب الثاني لرئيس مجلس النواب علي زايد، أن البرنامج الحالي شمل تطوير السياسات الإسكانية لضمان استدامة الخدمات الإسكانية، وشمل تقديم حلول نوعية ومبتكرة للمواطنين .

وفيما يتعلق بمشاريع الدائرة الرابعة في المحافظة الجنوبية، ذكر الحمر أن عدد الطلبات الإسكانية على قوائم الانتظار للدائرة الرابعة الجنوبية بلغت 1565 طلباً إسكانياً، فيما بلغ عدد المنتفعين خلال الفترة من 2019 وحتى الآن 548 منتفعاً.

وأكد الوزير في رده، أن برنامج عمل الحكومة 2019-2022 يقوم على تعدد المسارات، أهمها بناء 5 مدن الجديدة، وبناء المجمعات السكنية والامتدادات، ومسار مخصص للحلول التمويلية لتقديم الحلول الإسكانية المبتكرة والمتنوعة مثل برنامج " مزايا" .

وأضاف أن الوزارة بصدد التوقيع على النسخة الأولى من برنامج تطوير حقوق الأراضي، الذي اعتبرته الوزارة برنامجاً واعداً لتسريع وتلبية بناء المشاريع والآلاف من الوحدات الإسكانية .

وأوضح الحمر، أن الوزارة خصّصت ميزانية لاستيعاب 900 طلب تمويل إسكاني سنوياً، وفي ذات الوقت تدرس التوسّع في منح التمويلات السكنية.

وأشار إلى أنه تم توقيع اتفاقيات عديدة، منها اتفاقية لتنفيذ مشروع قلالي لـ194 وحدة سكنية وأخرى لتنفيذ وادي السيل لـ220 وحدة سكنية، إلى جانب المرحلة الأولى لمشروع سترة التي تضم 1055 وحدة سكنية.

وواصل "تم تسليم 100 وحدة سكنية في قرية جنوسان، وتم البدء في إجراءات تخصيص 1700 قسيمة سكنية في مختلف مناطق المملكة، إلى جانب مشاريع بنك الإسكان التي ستوفر 785 وحدة سكنية"، موضحاً أن لوزارة قامت بتخصيص ميزانية لاستيعاب 6558 طلباً لبرنامج مزايا خلال برنامج الحكومة الحالي.