اختتم معهد البحرين للتنمية السياسية فعاليات المرحلة الأولى من برنامج "رهان المستقبل" للشباب ضمن الفئة العمرية من 18 – 29 عامًا، والذي تضمن دورات تدريبية وورش عمل في موضوعات مختلفة، وأقيم البرنامج عبر الاتصال عن بُعد.

ويهدف البرنامج إلى تمكين وتثقيف المشاركين بالمسيرة التنموية الشاملة لصاحب الجلالة الملك المفدى ودستور مملكة البحرين، والتعريف بأهداف التنمية المستدامة وعلاقتها بالرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين، ودعم المشاركين بالمهارات والمعلومات ليكونوا قادرين على تحمل المسؤولية الوطنية، إضافة إلى تدريبهم على العمل الجماعي وتقديم المبادرات والاقتراحات التطويرية والإبداعية التي تساهم في رفعة ونهضة الوطن، وتنمية المهارات القيادية وتعزيز ثقافة الحوار وتبادل الرأي وتأهيلهم للانخراط في العمل الوطني.

وتضمنت المرحلة الأولى من البرنامج على ثلاث ورش عمل وثلاث دورات تدريبية، حيث تناولت الورشة الأولى "المشروع الإصلاحي لجلالة الملك ودوره في التحديث السياسي"، وقدمها الدكتور أسامة بحر أكاديمي في القانون العام ومدرب في إعداد المدربين، وشملت مفهوم ومكونات المشروع الإصلاحي وسماته وخصائصه، ودوره في تطور وتغير الإطار المؤسسي والدستوري وبناء الدولة الحديثة، والشباب والمشاركة السياسية.



أما الورشة الثانية فكانت بعنوان "الرؤية الاقتصادية 2030 وعلاقتها بأهداف التنمية المستدامة"، وقدمها الباحث الاقتصادي ومستشار تطوير الأعمال الأستاذ منذر فيصل، وتناولت نبذة عن رؤية البحرين الاقتصادية 2030، وعلاقتها بأهداف التنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى الاقتصاد وعلاقته بالسياسة وتحديد الأولويات، وتمكين الشباب في الجانب الاقتصادي لبناء الدولة.

الورشة الثالثة والتي قدمها مدير إدارة وسائل الإعلام بوزارة شؤون الإعلام، الدكتور يوسف محمد، وكانت بعنوان "المواطنة والقيم البحرينية"، فشملت مفهوم المواطنة وعلاقتها بالقيم البحرينية، وأهميتها ودورها في تعزيز الولاء الوطني، صفات المواطن البحريني الصالح وبناء الوطن، وتعزيز المسؤولية الوطنية لدى الشباب من أجل النهضة الشاملة.

أما الدورات التدريبية فشملت الدورة التدريبية "التفكير الإبداعي ودوره في بناء الدولة"، وقدمتها المدربة المحترفة في التحفيز وإطلاق القدرات، الأستاذة أشواق بوعلي، وتضمنت مفهوم الإبداع وأهميته، مبادئ ومستويات التفكير الإبداعي، خصائص وصفات الشخصية المبدعة، وبناء الوطن عن طريق الأفكار الإبداعية الشبابية، وكيفية خلق الفكرة المبتكرة وطرق تنفيذها.

أما الدورة الثانية فكانت بعنوان "مهارات الشاب القيادي"، وقدمها مدرب القيادة والتنمية، الأستاذ يعقوب الناجم، وتناولت المحاور التالية؛ مفهوم القيادة والقائد وأهميتهما، أشكال ومتطلبات القيادة، الفرق بين القيادة والإدارة، صفات القائد الناجح ودوره في بناء الوطن.

وقدمت مدربة التنمية البشرية، الأستاذة منال المتروك، الدورة التدريبية الثالثة بعنوان "مهارات الحوار الهادف"، وتضمنت مفهوم الحوار الهادف وأهميته، استراتيجيات الحوار والانصات، تحليل الحوار ومؤثرات الكلام والجسد، فن الحوار وأساليب التعامل مع مختلف المواقف، ومهارات التفاوض وقبول الآخر.

الجدير بالذكر أن المرحلة الثانية من البرنامج ستشمل حلقات نقاشية، حيث سيتم عقد حلقات نقاشية بين المشاركين مع بعض المسؤولين في الدولة لمناقشة مجموعة من المواضيع التي تهم فئة الشباب وتجيب على تساؤلاتهم بشأنها.