أقامت جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ورشة عمل يوم الخميس الماضي تحت عنوان " استراتيجيات التسويق الرقمي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة"، حاضرت فيها الأستاذة إيمان بوراشد الاستشارية في استراتيجيات التسويق، وتعتبر هذه الورشة الأولى ضمن فعاليات برنامج " صناع القرار الاقتصادي" الذي تنظمه جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة خلال الفترة من الأول من نوفمبر الجاري وحتى منتصف ديسمبر القادم.

وشهدت ورشة العمل حضور سعادة النائب أحمد صباح السلوم، رئيس مجلس إدارة جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث أكد على أهمية ما يتضمنه " صناع القرار الاقتصادي" من ندوات ومحاضرات وورش عمل ستمثل قيمة مضافة وخبرات مفيدة ومميزة للمشاركين، منوها بمشاركة نخبة من الخبراء والمتحدثين والمحاضرين المتميزين على أعلى مستوى من الكفاءة الأكاديمية والخبرات العملية من مملكة البحرين والدول المجاورة ، مؤكدا أن فعاليات برنامج "صناع القرار الاقتصادي" تعتبر فرصة كبيرة لرواد الأعمال لتحقيق اقصى استفادة من المعلومات المقدمة خلال فعاليات البرنامج.

وتضمنت ورشة العمل التعريف بمعنى التسويق الرقمي حيث اشارت الأستاذة ايمان بوراشد الى ان التسويق الرقمي هو أي شكل من أشكال التسويق يتضمن الأجهزة الإلكترونية، مضيفة أن أهمية التسويق الرقمي تتمثل في أنه يحقق نتائج بأقل تكلفة، ويعمل على زيادة حركة المرور إلى موقعك الإلكتروني، ويساعد على إبراز علامتك التجارية، ويساهم في خلق الثقة، ويؤدي الى تسليط الأضواء على خدماتك والحلول التي تقدمها.

ولفتت إلى أن التسويق الرقمي يمكنك من بناء تواصل أقوى مع جمهورك، ويحقق لك زيادة في عدد العملاء والمبيعات، كما أنه يجعلك قادر على إمكانية قياس نتائج الحملات التسويقية بسهولة، ويمنح الفرصة لفتح أسواق جديدة.

وشهدت ورشة العمل إجابات على العديد من الأسئلة في هذا الشأن مثل، من أين تبدأ استراتيجيات التسويق الرقمي؟، ومن هي الفئات المثالية المستهدفة؟ وما يميزك عن الآخرين؟ وكيف يمكنك أن تحدد رسالتك التسويقية.

كما اكدت الأستاذة ايمان بوراشد الاستشارية في استراتيجيات التسويق على أن موقعك الإلكتروني هو واجهة علامتك التجارية على الإنترنت وبالتالي يجب أن يكون متوافقًا مع الهواتف النقالة، ويجب أن يتضمن معلومات الاتصال لمؤسستك، وأن يكون المحتوى ممتعًا وجذابًا وملائمًا وعالي الجودة، كما يجب عليك استخدام العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA) لتوجيه العملاء المحتملين وتحويلهم، وأن يكون الموقع سهل التصفح، ومصممًا بشكل جيدًا، وسهل الاستخدام.

وأشارت إلى أن الدلائل عبر الإنترنت ضرورية لتوجيه المتصفحين المحليين، قائلة ابحث عن مؤسستك في الدلائل أو أدرجه في جميع الدلائل المحلية على الإنترنت، وتأكد من دقة جميع معلومات الاتصال الخاصة بك، وأضف الصورة والمعلومات، حيثما أمكن ذلك، وشجع العملاء السعداء على المشاركة بالتعليقات الجيدة حول تجربتهم.

وطالبت بضرورة وجود محتوى يبني الثقة مع العملاء ويأتي ذلك عبر توفر محتوى يدل على خبرتك، ووجود تقييماتُ وآراءُ الآخرين، وشهادات الزَّبائن، بالإضافة الى توفر محتوى تعليمي وتثقيفي، من بحوث، ونَّدوات، وأسئلة شائعة، وقصص نجاح.