وافق مجلس أمناء جامعة الخليج العربي في اجتماعه الدوري على تأسيس برنامج جديد في جامعة الخليج العربي تحت مسمى (ماجستير العلوم في الطب الجزيئي) والذي يطرح تخصصات: علوم الوراثة الجزيئية، علم المناعة الجزيئية، طب النانو. وقال رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي إن الجامعة وفي سياق تبنيها لعلوم المستقبل أطلقت هذا البرنامج الذي يعتبر من أحدث علوم الطب والذي يدرس ويشخص ويعالج الحالات المرضية على المستوى الجزيئي.

حيث يهدف البرنامج لتطوير المعرفة والمهارات في علوم الطب الجزيئي مما يمكن خريجي الماجستير من الترجمة العملية لمقررات البرنامج الي المنفعة في الطب، والاستفادة من مواضيعه المتعددة التخصصات في مجالات البحث العلمي والرعاية الصحية.

من جانبه، عرف عميد كلية الطب والعلوم الطبية الأستاذ الدكتور عبالحليم ضيف الله بأهداف برنامج الماجستير ومنها: اكتساب الملتحقين به مهارات مختلفة، من بينها إتقان تقنيات مختارة لتحليل وقياس ومعالجة هذه الجزيئات البيولوجية لتحسين التشخيص والعلاج والوقاية من الأمراض وكذلك التعبير عن النتائج العلمية في أشكال شفهية ومكتوبة لإنتاج أوراق بحثية عالية الجودة. بالإضافة إلى الحصول على خلفية نظرية حول المبادئ الأساسية الحيوية لفهم الجزيئات البيولوجية التي تعتبر مفاتيح للعمل الطبيعي للجسم وتلك المتعلقة بالآليات العميقة الجذور للأمراض. إلى جانب إجراء البحوث الموجهة نحو حل المشكلات الطبية من خلال التحليل المتعمق والتحقيق في التشخيص الجزيئي.



فيما أشار مدير برنامج ماجستير الطب الجزيئي الأستاذ الدكتور خالد جريش إلى أن البرنامج يتألف من نموذج مدمج (Blended) ويتضمن محاضرات وجهاً لوجه وندوات افتراضية عبر الإنترنت. كما سيستخدم نموذجًا تعليميًا تعاونيًا نشطًا للتدريس يتضمن طرق التعلم النشط (على سبيل المثال: طرق التحليل الجماعية والمناقشات، ومناقشة التفكير الثنائي، ولعب الأدوار) مدعومًا بالموارد عبر الإنترنت المستضافة في AGU Moodle (محاضرات صوتية ومرئية، منتديات المناقشة، مشاريع جماعية عبر الإنترنت). كما سوف يتم توظيف الذكاء الاصطناعي وتقنية المعلومات في تدريس البرنامج وذلك في الجزء الخاص بالمشاريع المطلوبة في مجال تحليل الجينات والبروتينات بالاستعانة بقواعد البيانات في هذا المجال.

أما عن فرص العمل لخريجي البرنامج فقد أشار الدكتور خالد جريش : ستتاح لخريجي هذا البرنامج فرص لسد احتياجات العمل في مختلف المجالات بما في ذلك: التكنولوجيا الحيوية، الطب السريري في مجالات المناعة والاستشارات الجينية، المجالات الطبية والمستحضرات الصيدلانية، البحوث والتطوير، علوم الطب الشرعي، المراقبة والتحكم والمعالجة البيئية.

وفيما يتعلق بشروط القبول، بين أن على من يرغب في الالتحاق بالبرنامج أن يكون من مواطني دول مجلس التعاون أو من العرب المقيمين فيه. وان يكون حاصلاً على شهادة الطب العام أو البكالوريوس في أحد العلوم الصحية أو المجالات ذات الصلة (على سبيل المثال لا الحصر، علوم الحياة أو المعلوماتية الحيوية أو الكيمياء الحيوية أو طب الأسنان أو الصيدلة). كما يجب الا يقل التقدير العام للبكالوريوس عن "جيد جداً" في حالة التقدم للماجستير، والا يقل عن "جيد" في حالة التقدم لبرنامج الدبلوم. و أن يكون المتقدم حاصل على دورات في علم الأحياء الجزيئية، أو علم الوراثة، أو الكيمياء الحيوية، أو علم الأحياء وبيولوجيا الخلية، أو قد درسها أثناء فترة البكالوريوس. وأخيراً ان يكون حاصل على شهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية وللمزيد من المعلومات عن البرنامج يمكون التواصل عبر البريد الإلكتروني: [email protected]