أكد الدكتور محمد مبارك بن أحمد المدير العام لشئون المدارس بوزارة التربية والتعليم أن الحضور الفعلي لجميع طلبة المدارس الحكومية كان لافتاً، وسار على أتم ما يرام، وذلك بفضل التزام الإدارات المدرسية بتطبيق الخطط والإجراءات المعتمدة لتنفيذ قرار العودة المدرسية بواقع خمسة أيام في الأسبوع في ضوء الانتقال إلى المستوى الأخضر ضمن نظام الإشارة الضوئية لمستوى انتشار فيروس كورونا (كوفيد-١٩).

ولفت المدير العام لشئون المدارس إلى أن النسبة العامة لدوام الطلبة الحضوري في جميع المدارس الحكومية قد تجاوزت ٧٣٪؜, حيث شهدت المرحلة الابتدائية عودة مكثفة بنسبة ٨٢٪؜, والمرحلة الإعدادية حضوراً طلابياً بنسبة ٦٠٪؜, والمرحلة الثانوية بنسبة ٥٠٪؜, مؤكداً نجاح الإدارات المدرسية في تنظيم سير اليوم الدراسي بشكل ميسر وانسيابي.

وأوضح الدكتور بن أحمد أن عملية توزيع الكتب الدراسية على الطلبة الذين اختاروا الانتقال من نظام الدراسة عن بعد إلى نظام الدراسة عبر الحضور الفعلي قد بدأت اعتباراً من اليوم وستنتهي خلال هذا الأسبوع في جميع المدارس الحكومية.



وفيما يتصل بآليات تنفيذ التطبيقات المدرسية، بين الدكتور محمد مبارك أن آلية تنفيذ التطبيقات، التي هي بمثابة الواجبات اليومية، قد تم الإعلان عنها بوضوح، حيث سيتم تنفيذها إلكترونياً أو ورقياً داخل المدارس وأثناء وقت الحصة الدراسية بالنسبة إلى الطلبة الذين اختاروا نظام الحضور الفعلي، في حين تستمر إلكترونياً أثناء وقت الحصة الدراسية بالنسبة إلى الطلبة الذين اختاروا نظام التعلم عن بعد. أما آلية تنفيذ التطبيقات الشاملة (الامتحانات النهائية) فإنه لم يتم الإعلان عنها بعد، حيث تجري دراستها حالياً، وسيتم الإعلان عنها وتوضيحها في حينه، ووفق ما يقرره قطاع شئون المدارس في هذا الشأن.