المحرر الاقتصادي

انخفاض منازعات التأمين مقارنة بالعام الماضي


أظهرت بيانات المصرفي المركزي أن شكاوى العملاء في الفترة من أول أبريل إلى نهاية يونيو العام الجاري بلغت 79 شكوى، بين مبالغ متنازع عليها، وقروض، ومنازعات تأمين، وبطاقات الائتمان وأخرى.
وقد تلقت وحدة حماية المستهلك 24 شكوى في أبريل، و27 شكوى في شهر مايو، 28 شكوى في شهر يونيو. وأظهرت الأرقام أن هناك زيادة في الشكاوى على المبالغ المتنازع عليها، والتي وصل عددها 24 شكوى، في مقابل 11 شكوى في نفس الفترة العام الماضي، بينما انخفضت عدد الشكاوى على منازعات التأمين إلى خمس شكاوى، مقابل 9 العام الماضي لنفس الفترة.
وتشمل شكاوى المبالغ المتنازع عليها: عمليات احتيال، وخلاف على مبلغ الرصيد المتوفر في بطاقة الائتمان، واسترداد مبلغ التحويل الدولي الذي أجراه العميل، واسترداد الرسوم المتخذة، واسترداد المبلغ المخصوم من حساب العميل، واسترداد المبلغ عند الخصم المزدوج، وخلاف بين العميل وشركة التأمين على مبلغ الخسارة الكلية لمطالبة تأمين السيارة، وخصم البنك من حساب العميل دون إذن مسبق من صاحب الحساب.
وبشأن القروض، تلقت إدارة حماية المستهلك 6 شكاوى، تتضمن إغلاق قرض العميل، واستياء العميل من إدارة البنك بشأن عملية إجراءات القرض، وخلاف بين العميل والبنك بشأن مبلغ القرض المستحق، ورفض البنك لمنح قرض عقاري، وإعادة جدولة القروض.
أما بخصوص منازعات تأمين السيارات، هناك 5 شكاوى تتمثل في الخلافات بمطالبات التأمين على السيارات بين شركة التأمين والعميل فيما يتعلق بإصلاح السيارة.
أما شكاوى بطاقات الائتمان، فتكون في أغلب الأحوال خلافاً بين العميل والمؤسسة المالية بشأن عملية شراء على بطاقة ائتمان للتأهل للدخول في السحب على الجوائز، وإغلاق بطاقة الائتمان، والرسوم على بطاقة الائتمان.
وعن الشكاوى الأخرى، فبلغ عددها 23 شكوى تعلقت بخلافات بين العميل والبنك/المؤسسة المالية بشأن تاريخ التقرير الائتماني، وحظر حساب العميل، وشكوى العميل بشأن الربح في حساب المضاربة الخاص به، والخلاف بين العميل وشركة التأمين بشأن شروط وأحكام بوليصة التأمين، واسترداد المبلغ المتبقي من قسط التأمين السنوي، وطلب المستندات من البنك، وسلوك الموظفين غير اللائق، ومشاكل التحويلات، والخلاف على الشروط والأحكام المتعلقة ببطاقة العميل متعددة العملات، وغلق حساب العميل، والرسوم التي يتحملها العميل، ورفض مطالبة تأمين السفر، ورفض مطالبة تأمين السيارة، ومشاكل المساهمين في البنك.