ذكرت وسائل إعلام صينية رسمية، أن 11 شخصاً لقوا حتفهم في مقاطعة شاندونج بشرق الصين، الثلاثاء، بعد أن اصطدمت حافلة بحشد أمام مدرسة إعدادية.

ووقع الحادث حوالي الساعة 7 صباحاً بالتوقيت المحلي (11 مساءً بتوقيت جرينتش)، أمام مدرسة فوشان الإعدادية في مقاطعة دونجبينج بمقاطعة شاندونج، في اليوم الثاني من العام الدراسي الجديد.

وأظهرت لقطات جثثاً ملقاة على الطريق ومحاصرة تحت الحافلة، حسبما نقلت "ساوث تشاينا مورنينج بوست".

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن الطلاب كانوا ينتظرون دخول بوابة مدرسة متوسطة في مدينة تايآن عندما اصطدمت الحافلة بهم.

وقال مكتب الأمن العام في مقاطعة دونج بينج في بيان، إن الحافلة المخصصة خصيصاً لنقل الطلاب "فقدت السيطرة" عندما دخلت تقاطعاً مكتظاً بالطلاب، وفق شبكة CNN الأميركية.

وأضافت أن 5 طلاب و6 من أولياء الأمور لقوا حتفهم. وذكرت الشرطة أن أحد المصابين في حالة حرجة بينما الآخرون مستقرون. وذكر البيان أن سائق الحافلة تم وضعه في حجز الشرطة، ويجري التحقيق في سبب الحادث. فيما تم نقل المصابين إلى المستشفى.

حوادث سابقة
في يوليو الماضي، صدمت سيارة حشداً في مقاطعة هونان، مما أسفر عن مصرع 8 أشخاص. وفي مايو، اصطدمت حافلة تقل 45 راكباً من بينهم 39 طالباً بشاحنة في مقاطعة جيانجسو، ويرجع ذلك إلى القيادة المتهورة، وفق "رويترز".

وفي مارس، انحرفت سيارة نحو مجموعة من التلاميذ في ديتشو، وهي مدينة أخرى في شاندونج، مما أسفر عن مصرع شخصين وإصابة 6 آخرين بجروح خطيرة، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية في ذلك الوقت.

وفي وقت لاحق من الشهر، اصطدمت حافلة تقل طلاباً بشاحنة في مدينة نانتونج في مقاطعة جيانجسو الشرقية، مما أسفر عن مصرع شخص وإصابة 8 آخرين.

وفي العام الماضي، لقي 6 أشخاص حتفهم، وأصيب شخص واحد في حادث طعن خارج روضة أطفال في مقاطعة قوانجدونج الجنوبية. وفي عام 2022، أيضاً في روضة أطفال، لقي ثلاثة أشخاص وأُصيب 6 في مقاطعة جيان جشي الشرقية.

وتعتبر حوادث المرور، التي غالباً ما تكون مميتة، شائعة في الصين بسبب ضعف تطبيق قواعد المرور والافتقار إلى الوعي بالسلامة.

وقالت صحيفة الشعب اليومية الصينية الأحد إن الصين تحث على اتخاذ تدابير في المدارس الابتدائية والثانوية في جميع أنحاء البلاد لضمان سلامة الطلاب والمدرسة بما في ذلك منع المخاطر الأمنية في الحرم الجامعي والاستخدام الآمن للحافلات المدرسية ودوريات المرور.