في إطار التزامها بتقديم الدعم لقطاع الأعمال..

نظمت غرفة تجارة وصناعة البحرين ورشة عمل لتعريف أعضائها بالنظام الإلكتروني للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي "تأمينات" بالتعاون مع الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، والذي يتضمن عدداً من الخدمات وهي: "تسجيل وتفعيل منشأة، وتحديث أو تعديل الأجور، وعرض البيات، والدفع الإلكتروني، وتسجيل واستبعاد موظف".

وشهدت الورشة إقبالاً كثيفاً من أعضاء غرفة التجارة والصناعة، ما يعكس اهتماماً واسعاً بموضوع الورشة وأهمية المحتوى المقدم، ونظراً لهذا الإقبال الكثيف، قررت "الغرفة" تقسيم الجلسات إلى خمس ورش عمل منفصلة، حيث ضمت كل ورشة عدداً محدداً من الأعضاء لضمان تحقيق أعلى استفادة ممكنة من المناقشات والتفاعل المباشر بين المشاركين والمحاضرين، وتهدف هذه الخطوة إلى توفير بيئة مثالية تتيح لكل عضو فرصة كاملة للمشاركة وطرح الاستفسارات، فضلاً عن تعزيز التفاعل المثمر بين الأعضاء من خلال مجموعات أصغر وأكثر تركيزاً.

وقال باحث قانوني أول بهيئة التأمينات الاجتماعية، أحمد القانع، إن هذا النظام يهدف إلى توفير واجهة رقمية متطورة تمكّن المستخدمين من الوصول إلى العديد من الخدمات بشكل مباشر عبر الإنترنت، مما يعزز من الكفاءة ويقلل من الحاجة إلى زيارة المكاتب بشكل شخصي.

وقدمت أخصائي أول خدمات إلكترونية بهيئة التأمينات الاجتماعية، رجاء كشاورز، عرضاً يشرح الإجراءات وكيفية استخدم النظام الجديد "تأمينات"، موضحة أن النظام يتيح للمستخدمين إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من الخدمات عبر الإنترنت، مما يقلل من الحاجة إلى زيارة المكاتب الحكومية، ويساهم في تسريع وتبسيط الإجراءات.

وسيغطي النظام عددا أكبر من خدمات الهيئة عبر الخدمات الإلكترونية من خلال دخول المفتاح الإلكتروني "e-key"، بهدف تيسير عمليات تقديم ومتابعة الطلبات وتقليل الاعتماد على الطلبات الورقية، بالإضافة إلى زيادة وتعزيز الشراكات مع الجهات الحكومية والأهلية وهو ما سينعكس على جودة المعلومات وسرعة انتقالها.

كما يوفر النظام إمكانية طلب واستلام الوثائق الرسمية، مثل الشهادات التأمينية، بشكل إلكتروني وسريع. ويتيح النظام للمستخدمين متابعة طلباتهم والحصول على إشعارات فورية حول أي تغييرات أو مستجدات تتعلق بحساباتهم.

يُذكر أن الوصول إلى النظام يتم عبر الموقع الرسمي للهيئة أو من خلال التطبيقات الذكية، مما ينسجم مع رؤية البحرين للتحول الرقمي في مختلف المجالات.

وأكدت غرفة تجارة وصناعة البحرين أنها لن تدخر جهدًا في خدمة أعضائها وتعريفهم بالخدمات التي تساعدهم في تسهيل أعمالهم، حيث يأتي ذلك في إطار التزام الغرفة بتقديم الدعم المستمر لقطاع الأعمال وتعزيز التواصل مع الأعضاء لتزويدهم بالمعلومات والأدوات اللازمة لتحقيق النجاح والنمو في السوق المحلي والدولي، حيث تعمل الغرفة على تنظيم ورش عمل، ندوات، وتقديم استشارات متخصصة تهدف إلى تحسين أداء الشركات وتعزيز قدراتها التنافسية.