- الشركات المملوكة لنساء الأعلى في الحضور الإلكتروني


- فائزتان تحصلان على منح تصل إلى 55 ألف دولار وتدريب 15 متأهلة


- المبادرة تدعم التحول الرقمي في الشركات المملوكة من النساء


أعلنت "Visa"، الرائدة عالمياً في مجال المدفوعات الرقمية، عن عودة مبادرتها العالمية "هي التالية" (She's Next) الرامية لدعم رائدات الأعمال في إدارة مشاريعهن الصغيرة، معلنة عن تنظيم النسخة الثانية من المبادرة والتي تستمر حتى 6 نوفمبر المقبل بالشراكة مع بنك البحرين الإسلامي وشركة خليج البحرين للتكنولوجيا المالية.

ويمكن لرائدات الأعمال من جميع الصناعات والقطاعات في البحرين التقدم بطلب المشاركة في المبادرة، حيث ستحصل فائزتان على منح تصل قيمتها الإجمالية إلى 55 ألف دولار، كما ستحصل 15 متأهلة للنهائيات على فرص المشاركة في ورشة عمل تدريبية مخصصة لهن.

وستتمكن جميع المتقدمات من المشاركة في تدريب عبر الإنترنت بجانب إمكانية الاستفادة من موارد نادي "هي التالية" ومن بينها، برنامج المهارات العملية للأعمال، ومجتمع يضم العديد من رائدات الأعمال.

وأكد المدير العام الإقليمي لشركة Visa في المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وسلطنة عُمان علي بيلون، أن دراسة أجرتها الشركة مؤخراً أظهرت أن الوصول إلى رأس المال لا يزال يشكل تحدياً بالنسبة لهذه الشركات، حيث ذكر نحو ثلث رائدات الأعمال المشاركات في الدراسة الاستطلاعية 28% أن الوصول إلى رأس المال كان عائقاً كبيراً في وجه نمو الأعمال.

وشدّد، على أهمية دعم المزيد من الشركات المملوكة من النساء في البحرين من خلال تقديم التمويل اللازم، والتوجيه الإرشاد والموارد الضرورية، بما يسهم في دعم خططها للتوسع ومواصلة النمو والازدهار".

فيما أكدت القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي فاطمة العلوي، أن المبادرة تهدف إلى دعم وتمكين رائدات الأعمال في البحرين، مشيرة إلى أن دور المبادرة لا يقتصر على توفير التمويل والتوجيه لرائدات الأعمال فحسب، بل تساهم في بناء مجتمع داعم لهن وبيئة محفزة تساعدهن على التطور والنمو والابتكار.

وقالت "نلتزم في البنك بدعم التحول الرقمي، والمساهمة في نمو وتطور الشركات المملوكة من قبل النساء، وذلك عبر ضمان حصولهن على الأدوات والموارد اللازمة التي تمكنهن من تحقيق النجاح في سوق تتسم بالمنافسة الشديدة".

وأوضحت العلوي، أن "هي التالية" حرصنا وتوجهنا الرامي إلى تعزيز الشمول المالي، ودعم المرأة لتتمكن من المساهمة في عجلة النمو والتطور الاقتصادي.

وأضافت قائلة "من خلال تقديم برامج تدريبية في مجالات متخصصة صُمِّمَت خصيصاً لرائدات الأعمال، وإتاحة فرص التواصل المثمر وتوفير الموارد القيّمة، فإننا نسعى إلى دعم".

بدوره، قال رئيس مركز ابتكر للبحرين محمد السبيعي: "يجسد هذا البرنامج التزامنا بمساعدة السيدات على فتح آفاق فرص جديدة، وتوسيع نطاق أعمالهن للمساهمة في تأسيس منظومة شاملة ومزدهرة لقطاع ريادة الأعمال في البحرين".

وتأتي "هي التالية" في إطار جهود "Visa" لدعم رحلة التحول الرقمي في الشركات المملوكة من النساء، وقدّمت المبادرة الإصدار الأول من مؤشر Visa للرقمنة للشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة من النساء في البحرين. ويسجل المؤشر نتائج الشركات بناءً على 5 محاور، هي الحضور الإلكتروني، وقبول المدفوعات الرقمية، ومستوى الوعي بأمن المدفوعات، والتفاعل مع العملاء، والاحتفاظ بهم. وفي البحرين، أظهر المؤشر أن الشركات المملوكة من النساء سجلت أعلى نتائج في الحضور الإلكتروني، وقبول المدفوعات الرقمية، والوعي بأمن المدفوعات.

وأظهر نتائج دراسة مؤشر الرقمنة للشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة من قبل النساء في البحرين، أن الشركات المملوكة من النساء تعتمد على المستثمرين من الأفراد الأثرياء "المستثمرين الملائكة" بنسبة 44%، والتمويل الشخصي 43% لتأسيس المشاريع الجديدة.

وتعتمد معظم النساء على الشراكات الاستراتيجية 35% أو رأس المال الجريء بنسبة 34% لضخ المزيد من التمويل في شركاتهن. وترغب 24% من المشاركات في تخصيص تمويلات إضافية لتطوير منتجات/خدمات جديدة ودخول أسواق جديدة.

وبحسب الاستطلاع، فإن أكثر من نصف المشاركات يعتقدن أن تجربة الدفع كانت أفضل باستخدام الذكاء الاصطناعي، مع معالجة أسرع للمدفوعات بفضل تعزيز الأتمتة أي ما نسبته 52%، فيما رأت 47% من المشاركات أنهن سيعززن اكتشاف الاحتيال والوقاية منه في العمليات اليومية. كما أن أكثر من 52% يتطلعن إلى استكشاف أسواق أو قطاعات جديدة لتوسيع أعمالهن.