أكملت "جي آي بي كابيتال"، الذراع الاستثماري لبنك الخليج الدولي، طرح خاص لشركة تبريد السعودية "تبريد السعودية" أو"الشركة" وتمثل نسبة الطرح أقلية مؤثرة من أسهم الشركة لصالح صندوق آي دي بي للبنية الأساسية II "الصندوق". وتبلغ قيمة أصول الصندوق حوالي 750 مليون دولار والذي تديره "اسما كابيتال" والمرخصة من مصرف البحرين المركزي. وتم الانتهاء من العملية في ابريل 2018.

يذكر أن المستثمرون الرئيسيون في الصندوق هم: البنك الإسلامي للتنمية، وصندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، والمؤسسة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية، ووزارة المالية في البحرين، وزارة المالية لسلطنة بروناي.

كما أن للصندوق استثمارات ضخمة في مشاريع البنية التحتية في 57 دولة من دول أعضاء البنك الإسلامي للتنمية ودول أعضاء رابطة أمم جنوب شرق آسيا "ASEAN".



وشركة تبريد السعودية هي شركة رائدة في مجال تصميم أنظمة التبريد في المملكة العربية السعودية مقرها الرئيس في مدينة الخبر. ولدى الشركة عدد من المساهمين ذوي خبرات كبيرة في المنطقة ومنهم أكوا القابضة، والشركة الوطنية للتبريد المركزي "تبريد الإمارات"، ومجموعة المطلق، وشركة لاما القابضة.

وتقوم الشركة بالتطوير والاستثمار في مجال التبريد الواسع النطاق، وتوفير عقود مرنة طويلة الأجل لتوفير التبريد لعدد من العملاء. وفي الوقت الحاضر، تستثمر وتطور الشركة عددا من أنظمة التبريد لكل من مطار الملك خالد الدولي، وشركة جبل عمر للتطوير، وأرامكو السعودية. وتقدم الشركة عقود الصيانة والتشغيل لأنظمة التبريد في مدينة الملك عبدالله المالية. كما يبلغ إجمالي الطاقة الاستيعابية لعقود الشركة حالياً حوالي 222,000 طن من التبريد، والتي من المتوقع أن تنمو بشكل كبير خلال السنوات القادمة.

الرئيس التنفيذي لشركة "جي آي بي كابيتال" أسامة شاكر قال "في ظل وجود مؤسسات حكومية في المملكة كمستثمرين أساسيين في الشركة، يعد اهتمام الصندوق بالاستثمار في الشركة دليلاً على قوة ومتانة الخطط المستقبلية لها".

وأضاف "تواصل جي آي بي كابيتال التزامها بتقديم الاستشارات المالية في المملكة العربية السعودية وتفخر بتوفير خدمات مميزة لعملائها بما يحقق مصلحة كافة الأطراف المشاركة ويدعم النمو المحلي في كافة القطاعات".

وعلى مدى السنوات الماضية، قامت جي آي بي كابيتال بالعديد من عمليات الطرح والتي تجاوزت قيمتها الإجمالية 6.5 مليار ريال سعودي "1.75 مليار دولار" في العديد من القطاعات كما قدم استشاراته لطروحات ضمن أسواق رأس المال السعودية تجاوزت قيمتها 19 مليار ريال "5 مليار دولارات".