حسن عبدالنبي

كشف وزير المواصلات والاتصالات رئيس مجلس إدارة مجموعة طيران الخليج القابضة كمال أحمد، أن شركة مطار البحرين، حققت صافي أرباح في العام 2017 بلغ 12.9 مليون دينار مقابل 7.6 ملايين دينار في 2017، بزيادة نسبتها 30%.

وأكد للصحافيين على هامش غبقة شركة مطار البحرين الرمضانية، أن هذه النتائج المميزة هي ثمرة جهود وتعاون شركة المطار وشركائها الرئيسيين، ولا يمكن تحقيقها دون وجود خطة سليمة لأداء الشركة وكوادر بحرينية مهنية مدربة، بالإضافة إلى تطوير الخدمات المقدمة في المطار وبنيته التحتية التي تأتي في إطار برنامج تحديث المطار الجاري تنفيذه حاليًا، والذي يهدف إلى زيادة نسبة إسهام قطاع الطيران في الاقتصاد المحلي بما يتفق مع أهداف رؤية البحرين الاقتصادية 2030.



وذكر الوزير، أن هذه النتائج المالية جاءت على ضوء زيادة في الإيرادات بلغت نسبتها 20% لتصل إلى 42 مليون دينار، مقابل 35 مليون دينار في نهاية العام 2016، ويعود ذلك إلى الازدياد العام في أنشطة مطار البحرين الدولي، بما في ذلك زيادة حركة الشحن الجوي بنسبة 10% خلال العام 2017، ما يؤكد على قدرة مطار البحرين الدولي على مناولة الأحجام الضخمة للشحنات، كما يعكس مكانة البحرين الرائدة كأحد أهم مراكز الخدمات اللوجستية في المنطقة.

وأضاف: "بفضل الوضع المالي المستقر للشركة والأنشطة التجارية المتنامية والبيئة التشغيلية الواعدة في مطار البحرين الدولي، فإننا متفائلون للغاية بقدرتنا على مواصلة النجاح في العام 2018".

وتابع الوزير: "بالتطلع نحو المستقبل، فإنه من المقرر أن يساهم تدشين مبنى المسافرين الجديد في تحقيق المزيد من النمو لكل من إيرادات الطيران والإيرادات الأخرى غير المتعلقة بالطيران، إذ سيعمل على رفع الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 14 مليون مسافر سنوياً".

وحققت إيرادات الطيران والإيرادات الأخرى غير المتعلقة بالطيران نمواً كبيراً خلال 2017، إذ ارتفع دخل الطيران بنسبة 24%، في حين ارتفعت الإيرادات الأخرى غير المتعلقة بالطيران بنسبة 14%.

وتمثل رسوم خدمات المسافرين العامل الرئيس المساهم في نمو إيرادات الطيران، بنسبة 61.1% من إجمالي إيرادات الطيران وتليها رسوم هبوط الطائرات بنسبة 21.7%. أما زيادة الرسوم الأخرى غير المتعلقة بالطيران فتعود في المقام الأول إلى دخل عقود امتيازات التجزئة، إذ بلغت نسبته 41.5% من الإجمالي، ويليه دخل العقارات بنسبة 23.9%.

وخلال الغبقة، تم توقيع اتفاقية تقديم خدمات الصيانة في ساحة مطار البحرين الدولي لمجموعة ناس "ناس للإسفلت" لمدة 3 سنوات قابلة للتمديد، حيث وقعها من جانب مجموعة ناس عضو مجلس إدارة المجموعة ومدير الشؤون المالية عادل ناس.

وحضر توقيع الاتفاقية كل من الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين محمد البنفلاح، والرئيس التنفيذي للشؤون الفنية والهندسية بالشركة عبدالله جناحي، والمدير العام لشركة ناس للأسفلت جيرارد هوتون، ومدير العمليات لشركة ناس للأسفلت جون ماكيني.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين محمد البنفلاح أن مدة الاتفاقية 3 سنوات بقيمة 3 ملايين دينار، لافتاً إلى أن هنالك برنامجاً لطرح عدد من المناقصات المتعلقة بالمطار الجديد خلال الفترة القادمة لصيانة وتشغيل المطار بالتعاون مع القطاع الخاص، بالإضافة إلى أنه تم تعيين مؤخراً شركة الأسواق الحرة وشركة مجمع الأسواق الحرة، كل على حدة لإدارة مجموعة من المحلات التجارية في المنطقة الحرة، وكذلك تم توقيع اتفاقية امتياز لإدارة مطاعم المطار عبر مزايدة لشركة SSP لمدة 10 سنوات.

وقال مدير الشؤون المالية لمجموعة ناس عادل ناس: "تتطلع مجموعة ناس إلى توطيد أواصر شراكة متينة وطويلة الأمد مع شركة مطار البحرين من خلال الحفاظ على البنية التحتية لمطار البحرين الدولي بما يتفق مع أعلى المعايير العالمية.. نحن فخورون بالحصول على هذه الفرصة المميزة ومشاركتنا في مسيرة تنمية المطار، والذي يمثل أحد أهم ركائز الاستراتيجية الاقتصادية المستقبلية لمملكة البحرين".