- توظيف 3010 عاطلين عبر المعارض.. 829 منهم نساء

ـ 72% من الباحثين عن عمل من حملة الشهادات

- إقامة 9 معارض للتوظيف عرضت خلالها 8443 وظيفة



ـ عرض 223 وظيفة فني سيارات و300 في الهندسة و500 في التعليمي

..

حسن عبدالنبي

كشفت بيانات صادرة عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن العام 2017 شهد توظيف 22795 ألف عاطلاً بنسبة نمو 3% مقارنة بتوظيف 22117 ألف عاطلاً في 2016.

وأشارت البيانات إلى أن الوزارة، أقامت 9 معارض للتوظيف خلال العام الماضي عرضت خلالها 9443 وظيفة، 3200 وظيفة منها من بنك الشواغر في الوزارة مع عدد من الدورات التدريبية، و223 وظيفة فني ومتخصص في قطاع السيارات، و300 شاغر وظيفي في التخصصات الإدارية والهندسية، و5220 وظيفة في مختلف التخصصات، و500 فرصة عمل في القطاع التعليمي.

وشهدت المعارض توظيف 3010 عاطلين خلال العام الماضي، حيث كانت 829 وظيفة كانت من نصيب الإناث، فيما كان نصيب الذكور 2181 وظيفة.

وكان المعرض الأول في يناير 2017 متخصصاً في قطاع وكالات السيارات أقيم في نادي سترة الثقافي، والثاني في شهر فبراير معنياً بالتخصصات الإدارية والهندسية أقيم في مبنى الوزارة، والثالث أقيم في شهر أبريل وهو معرض توظيف عام أقيم في مبنى الوزارة.

أما المعرض الرابع معني بقطاع التعليم أقيم في شهر مايو بمبنى الوزارة، والخامس معرض التوظيف العام في محافظة العاصمة أقيم في سبتمبر، والسادس معرض التوظيف العام في المحافظة الشمالية أقيم في أكتوبر، والسابع أقيم في أغسطس في نادي الاتفاق بالدراز، والثامن معرض التوظيف العام في المحافظة الجنوبية أقيم في نوفمبر، والتاسع معرض التوظيف العام في محافظة المحرق أقيم في ديسمبر.

وتعتبر معارض التوظيف النوعي إحدى المبادرات التي تقوم بها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من أجل زيادة وتيرة توظيف القوى العاملة الوطنية في منشآت القطاع الخاص، وقد شهد 2017 إقامة تسعة معارض توظيف في جميع محافظات البحرين، كما تم تخصيص ركن لذوي الإعاقة في تلك المعارض في إطار اهتمام الوزارة بإدماج هذه الشريحة المجتمعية في عملية البناء والإنتاج مع الأخذ بنظر الاعتبار طبيعة الإعاقة.

وحسب نتائج معاض التوظيف، انتهجت الوزارة خلال الأعوام السابقة سياسة التوظيف عبر تنظيم معارض التوظيف المتخصصة والعامة، والتي تستهدف توفير فرص عمل نوعية ووظائف ذات جودة وقيمة مضافة وذات مردود مالي مجزي لتحقيق الاستقرار الوظيفي للعامل البحريني.

وتوفر المعارض فرصة مناسبة لأصحاب المنشآت المتشابهة في النشاط للتنافس فيما بينها لعرض الشواغر المطلوبة لديها تحت سقف واحد، والاستفادة من الخدمات التنظيمية وبرامج الدعم المقدمة من الوزارة.

كما تتيح هذه المعارض فرصة المطابقة المباشرة بين الشواغر المعروضة والباحثين عن عمل تخصصاتهم، وتوفير الفرصة للباحث عن عمل وصاحب العمل لاختيار ما يناسبهم.

وعلى صعيد وظائف المحافظات، تم تنظيم "معرض التوظيف في قطاع السيارات"، و"معرض التوظيف في القطاع الإداري والاشــرافي"، و"معرض التوظيف لذوي الإعاقة"، و"معرض التوظيف في القطاع التعليمي" وتعتبر هذه المعارض من أهم الأنشطة التي توفر فرص العمل المناسبة للمواطنين من خلال اللقاء المباشر بين ممثلي مؤسسات القطاع الخاص والباحثين عن عمل.

وتقوم الوزارة حالياً بتغطية جميع المحافظات من خلال معارض التوظيف الدورية للوظائف في كافة مراكز التوظيف بالمملكة، وقد تم إدراج معارض التوظيف في خطة الوزارة لعام 2018 بتنظيم معارض مختلفة في المحافظات وبمختلف التخصصات.

فيما بلغ عدد الباحثين عن عمل بحسب المؤهلات العلمية للعام الماضي 8034 عاطلاً، 4536 منهم من حملة شهادة البكالوريوس وأعلى، ويمثلون 57.2%، و4115 منهم من النساء.

وبلغ عدد العاطلين من حملة شهادة الدبلوم 1245 عاطلاً، ويمثلون ما نسبته 15.5%، 1152 منهم إناث و93 ذكوراً، أما العاطلين من حملة شاهدة الثانوية العامة وأقل بلغ عددهم 2194 عاطلاً، أي ما نسبته 27.3%، 1250 إناثاً، و944 ذكوراً.