عباس المغني

أكد الرئيس التنفيذي لمصرف السلام رفيق النايض: "إن سبب تغيير المسمى من مصرف السلام إلى بنك السلام هو تجديد الهوية المؤسسية تماشياً مع استراتيجيته الرامية للتوسع محلياً وإقليمياً، ولذلك جاءت فكرة إجراء هذا التعديل المحدود في الإسم بما لا يمس بأصل الإسم والهوية كمصرف إسلامي".

وأضاف "بأنه تم إجراء دراسة ميدانية تبين منها أن الإسم المتداول لدى عملاء البنك وأصحاب المصلحة والمهتمين هو (بنك السلام)".



ووافقت الجمعية العمومية لمصرف السلام على تعديل الإسم التجاري للمصرف باللغة العربية من مصرف السلام البحرين إلى بنك السلام، مع أخذ موافقة مصرف البحرين المركزي.

وضمن ضمن خطة التوسع محلياً، أعلن مصرف السلام قبل يومين عن توقيع مذكرة تفاهم وبدء مباحثات مع شركة الإثمار القابضة «الإثمار القابضة»، وهي الشركة المالكة لبنك الإثمار، لاستحواذ مصرف السلام على مجموعة من الأصول التابعة لمجموعة شركات الإثمار القابضة.

وتأتي هذه الخطوة، كجزء من سعي مصرف السلام للحفاظ على وتيرة التوسّع والنمو وقد بدأت المناقشات حول استحواذ مصرف السلام على مجموعة من الأصول التابعة لمجموعة شركات الإثمار القابضة، والتي من شأنها أن تمثل إضافة قيّمة لأنشطة وأعمال مصرف السلام.

وستكون عملية الاستحواذ خاضعة للحصول على نتائج إيجابية من خلال دراسات العناية الواجبة التي سيجريها مصرف السلام، الاتفاق على الشروط بين الجهتين والموافقات التنظيمية والرقابية اللازمة.

يذكر أن مصرف السلام حقق أرباحاً صافية خلال النصف الأول من العام الجاري تبلغ 10.57 مليون دينار، مقارنة بأرباح تبلغ نحو 7 ملايين دينار لنفس الفترة من العام 2020، وبنسبة نمو تبلغ 49%.

وبلغت موجودات المصرف بنهاية يونيو 2021 2.6 مليار دينار، منها 339 مليون دينار نقداً وأرصدة لدى مصرف البحرين المركزي، ونحو 822 موجودات التمويلات، ونحو 526 مليون دينار موجودات الإيجارات التمويلية. بينما بلغت المطلوبات 771 مليون دينار، فيما بلغت حقوق حاملي حسابات الاستثمار 1.5 مليار دينار، وحقوق المساهمين 294 مليون دينار.