عباس المغني

ضخ برنامج التنمية الخليجي 499 مليون دولار لتنفيذ مشاريع البنى التحتية والمشاريع الحيوية في مملكة البحرين خلال النصف الأول من العام الجاري (من يناير حتى يونيو 2021)، وفق وزارة المالية والاقتصادي الوطني.

وأشارت إلى زيادة قيمة المشاريع الممولة ضمن برنامج التنمية الخليجي مع ترسية المشاريع بقيمة 499 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، ليرتفع إجمالي قيمة المشاريع التي تم ترسيتها منذ انطلاق البرنامج إلى 5.63 مليار دولار بنهاية يونيو 2021، من 5.13 مليار دولار مطلع العام الجاري.



وأكدت الوزارة أن المبلغ ضخ في ترسية مشاريع لتمويل عدة قطاعات حيوية خصوصاً في مجال الإسكان والبنية التحتية ممثلة في أعمال الطرق والكهرباء والماء والصرف الصحي والمواصلات والخدمات الاجتماعية.

ومن ضمن المشاريع التي تمت ترسيتها مشروع المدينة الرياضية في منطقة الصخير المندرجة تحت مظلة الصندوق السعودي للتنمية، وعدداً من عقود الإسكان المندرجة تحت مظلتي صندوق التنمية الكويتي والسعودي، كمشروع مدينة شرق الحد، وإسكان قلالي وإسكان وادي السيل.

يذكر أن حجم المبالغ التي تم رصدها لبرنامج التنمية الخليجي من قبل السعودية والإمارات والكويت لصالح المشاريع التنموية في مملكة البحرين تبلغ 7.4 مليار دولار، وتم ترسية مشاريع بقيمة 5.63 مليار دولار، وتبقى من الميزانية المرصودة نحو 1.77 مليار دولار، لمشاريع تنموية سيتم الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة.

إلى ذلك، تحدثت الوزارة عن النمو الاقتصادي للمملكة البحرين حيث بلغت نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي الاسمي 6.4% بينما حقق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي نمواً بنسبة 3.5%، عاكساً فاعلية الجهود الوطنية للتصدي لجائحة كورونا والوعي المجتمعي لكافة المواطنين والمقيمين والالتزام بالإجراءات الاحترازية والإقبال على حملات التطعيم التي أسهمت في استمرار وتيرة التعافي الاقتصادي المنشود.

وذكرت أن القطاع غير النفطي حقق نمواً أسمياً بنسبة 12.8% على أساس سنوي، فيما بلغ نموه الفصلي 4.4%، أما بالنسبة للأسعار الثابتة بلغت نسبة النمو 7.8% على أساس سنوي، و2.6% على أساس فصلي، أما يما يخص القطاع النفطي، شهد القطاع النفطي نمواً ملحوظاً بالأسعار الجارية بنسبة 98.3% على أساس سنوي، وبنسبة 18.9% على أساس فصلي، ويعزوا ذلك لارتفاع أسعار النفط الخام خلال الربع الثاني من العام 2021.