رويترز


قالت السطات الكندية يوم أمس الجمعة إن حريق غابات هائلا دمر نحو ثلث مدينة جاسبر السياحية في غرب كندا لا يزال خارج نطاق السيطرة، لكن الأمطار والطقس البارد يساعدان رجال الإطفاء.


وتقع مدينة جاسبر في وسط متنزه جاسبر الوطني الجبلي في ألبرتا، وهو أحد مناطق الجذب السياحي الرئيسية. وكانت السلطات قد أخلت يوم الاثنين المدينة والمتنزه اللذين يجذبان أكثر من مليوني سائح سنويا، وفق "رويترز".


من جهتها، صرحت رئيسة وزراء ألبرتا دانييل سميث بأن "الأمطار وانخفاض درجات الحرارة والعمل الشاق من جانب أفراد الإطفاء أدت للحد من نشاط الحرائق بشكل كبير".

وأضافت في مؤتمر صحفي "من المهم أن نشير إلى أن الحريق لا يزال خارج نطاق السيطرة، ولا يزال من غير الآمن عودة الأشخاص".

ولفتت إدارة المتنزهات الكندية إلى أن الأمطار التي هطلت يوم الخميس تراوح منسوب مياهها بين 10 و15 مليمترا، ومن المرجح أن تبقي مستوى الحرائق منخفضا حتى مطلع الأسبوع المقبل.


وبين مجلس مدينة جاسبر بأن دمارا لحق بنحو 358 مبنى من إجمالي 1113 داخل المدينة، وهو ما يعادل أكثر من 32 بالمئة.

وأعلن ديفيد ليوني، وهو واحد من آلاف السكان الذين أجلتهم السلطات، بأن عائلته فقدت منزلها الذي كانت تعيش فيه منذ 10 سنوات.

وقال لشبكة التلفزيون الكندية "لا زلت أشعر بصدمة كبيرة حتى بعد مرور يوم ونصف على ذلك".

واستأنفت شركة السكك الحديدية الوطنية الكندية (سي.إن ريل)، إحدى أكبر شركتي السكك الحديدية في البلاد، حركة البضائع عبر متنزه جاسبر الوطني اليوم الجمعة بعد أن أجبرها الحريق على وقف عملياتها مؤقتا.

وأشارت الشركة في بيان إلى أن اتصالاتها مع المسؤولين لم تتوقف، وأنها تراقب الطقس وحركة الحرائق.