الخرطوم - محمد سعيد

اشتكى سكان حي الختمية بمدينة كسلا شرق السودان من ازدياد هجمات القرود التي تسكن جبل توتيل على منازلهم، وقال بعض أهالي الحي إن القرود التي أثارت هلع المواطنين صارت تدخل المطابخ وتفتح الثلاجات.

وعزا مواطنون تحدثوا لأحد المواقع الإلكترونية في السودان سبب زيادة هجمات القرود إلى إزالة مكب نفايات من منطقة شرق الجبل التي خططت كمساكن، لذلك لم تجد القرود ما تأكله، فلجأت لمهاجمة المنازل.



وطالب الأهالي السلطات المعنية بالبلاد، بالتدخل لإيجاد حلول فاعلة لظاهرة انتشار القرود بأحياء المدينة السكنية، وتسلقها لأسطح المنازل، وقفزها فوق سقوف الغرف، وخطورتها على حياتهم وحياة أطفالهم، فضلاً عن تضررهم من قيام القرود بخطف الأغذية المتواجدة بمنازل المواطنين، مؤكدين أن الشراك التي أعدتها إدارة حماية الحياة البرية، غير مجدية حيث إنها لا تصطاد سوى عدد بسيط من القرود من بين الأعداد الكبيرة المتواجدة بالأحياء.

وأكد مسؤولو مركز بحوث الحياة البرية بالخرطوم عقب زيارتهم لولاية كسلا، أنه سيتم اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة تلك المشكلة، مشيرين إلى أنه تم أخذ عينات من القرود لمعرفة ما إذا كانت تنقل الأمراض المعدية للمواطنين، وعمل التحوطات الطبية والصحية اللازمة في هذا الشأن.

وأوضح الباحث بمركز الحياة البرية بالخرطوم يوسف غبوش أن الوضع الراهن يمثل مشكلة حقيقية للمواطنين ويمثل خطورة على حياتهم، مشيراً إلى أنه سيتم رفع تقرير عاجل للجهات المختصة لبحث كيفية المعالجة السريعة.