وكالات


مع خسارته الانتخابات الرئاسية أمام منافسه الديمقراطي جو بايدن، أصبح الرئيس الأميركي دونالد ترامب أوّل رئيس منذ الرئيس السابق جورج بوش الأب، والحادي عشر في تاريخ البلاد، الذي يخسر فرصة الفوز بولاية رئاسية ثانية. فمن هم الرؤساء الذين سبقوا ترمب إلى هذا النادي؟

جون آدامز

يعد جون آدامز من الحزب الفيدرالي أول رئيس أميركي يفشل في تأمين ولاية ثانية. خدم آدامز باعتباره الرئيس الثاني للبلاد بين الأعوام 1797و1801 وذلك بعد انتهاء ولايتي جورج واشنطن.


وخلال فترة رئاسته، انخرط آدامز في شبه حرب مع فرنسا بعد الاستيلاء على سفينة تجارية في ميناء مدينة نيويورك، وكان ذلك سبباً في خسارته الفترة الثانية أمام توماس جيفرسون.

جون كوينسي آدامز

جون كوينسي آدامز، رئيس آخر من عائلة آدامز فهو نجل الرئيس الثاني جون آدامز، خدم باعتباره الرئيس السادس للولايات المتحدة بين 1825و1829، لكنه كوالده فشل في الحصول على فترة ثانية بعد أن هُزم أمام أندرو جاكسون في انتخابات عام 1828.

مارتن فان بورين

مارتن فان بورين الرئيس الثامن للولايات المتحدة، والثالث الذي فشل في الفوز بإعادة انتخابه وذلك بعد هزيمته أمام ويليام هنري هاريسون في عام 1840.

جروفر كليفلاند

يعد جروفو كليفلاند من الحزب الديمقراطي، الرئيس الأميركي الوحيد الذي تولى المنصب لفترتين غير متتاليتين. فقد تولى المنصب أول مرة باعتباره الرئيس الثاني والعشرين للولايات المتحدة بين العامين 1885و1889. وقد خسر إعادة الانتخاب في نهاية فترته الأولى أمام بنجامين هاريسون، قبل أن يعود في انتخابات 1892 ليربح فترته الثانية.

بنجامين هاريسون

فاز بنجامين هاريسون من الحزب الجمهوري على جروفر كليفلاند في انتخابات عام 1888، ليصبح بذلك الرئيس الثالث والعشرين في تاريخ البلاد، لكن الأخير عاد وهزمه في انتخابات عام 1892.

ويليام هوارد تافت

خدم ويليام تافت من الحزب الجمهوري باعتباره الرئيس السابع والعشرين للولايات المتحدة بين الأعوام 1909و1913، وقد فشل في تأمين فترة ثانية بعد أن خسر أمام المرشح الديموقراطي وودرو ويلسون.

هربرت هوفر

كان هربرت هوفر من الحزب الجمهوري، الرئيس الـ31 للولايات المتحدة وخدم في الفترة الممتدة بين الأعوام 1929و1933. وقد شهدت بداية فترته الانهيار الكبير لأسواق المال الأميركية (البورصة)، الذي أدى إلى الكساد الكبير.

ونظراً لاعتبار الناخبين إدارة هوفر سبباً في الكساد، والفشل في وقف الخسائر الاقتصادية، هزم الأخير في انتخابات عام 1932 أمام المرشح الديموقراطي فرانكلين روزفلت، الذي أصبح بعد ذلك الرئيس الوحيد الذي فاز في انتخابات الرئاسة لأربع مرات.

جيرالد فورد

يعد جيرالد فورد من الحزب الجمهوري الرئيس الثامن والثلاثين للولايات المتحدة. تميز فورد بأنه الوحيد في تاريخ البلاد الذي أصبح نائباً للرئيس بعد استقالة نائب ريتشارد نكسون سبيرو أغنيو في عام 1973، بتعيين من نيكسون وموافقة من الكونغرس.

ثم أصبح رئيساً بعد ذلك في عام 1974 عندما استقال نيكسون إثر فضيحة ووترغيت. وقد هزم أمام المرشح الديمقراطي جيمي كارتر في عام 1976 بعد أن تراجعت شعبيته إلى حد كبير بسبب التضخم الاقتصادي في عهده.

جيمي كارتر

انتُخب جيمي كارتر من الحزب الديمقراطي ليكون الرئيس التاسع والثلاثين للولايات المتحدة بين الأعوام 1977-1981. وقد هزم أمام المرشح الجمهوري رونالد ريغان في انتخابات عام 1980، بعد أن تراجعت شعبيته إلى حد كبير بسبب استمرار الركود التضخمي في عهده، إضافة إلى العملية الفاشلة لإنقاذ الرهائن الأميركيين في إيران في أواخر فترته.

جورج بوش الأب

خدم جورج بوش باعتباره الرئيس الواحد والأربعين للولايات المتحدة في الفترة الممتدة بين الأعوام 1989و1993. وقد قاد خلال فترته حرب الخليج الثانية أو عملية عاصفة الصحراء التي أنهت الاحتلال العراقي للكويت. لكن، على الرغم من نجاح العملية، فإن شعبيته تراجعت بسبب الركود الاقتصادي في آخر فترته، ومن ثم هزم أمام المرشح الديموقراطي بيل كلينتون في انتخابات عام 1992.