العين الاخبارية

أوقفت شركة والت ديزني، مؤقتًا القانون الذي يلزم الموظفين وأعضاء فريق التمثيل بتلقي لقاح كوفيد-19.

وجاء قرار ديزني بعد أيام قليلة من توقيع رون ديسانتيس، حاكم ولاية فلوريدا على قانون يحظر الإلزام بتلقي اللقاح من قبل أرباب العمل.

وتلقى العاملون في ديزني مذكرة، حصلت عليها قناة Fox 35، تقول إن سياسة اللقاح الجديدة للمنتجع ستظل سارية المفعول في ظل تقييمها لقوانين الولاية الجديدة التي تحمي العمال من القوانين الملزمة بتلقي اللقاحات.

وذكر متحدث باسم ديزني لفوربس عبر البريد الإلكتروني "أننا نعتقد أن نهجنا تجاه اللقاحات الإلزامية كان صحيحًا وسنتعامل مع التطورات القانونية حسب الاقتضاء".

وأفاد بأن أكثر من 90% من أعضاء فريق التمثيل النشطين في فلوريدا قام بتقديم ما يثبت تلقيهم للقاح الكامل.

غرامات قاسية

ووقع حاكم ولاية فلوريدا، يوم الخميس الماضي قرارًا يحظر إلزام اللقاح من قبل أصحاب الأعمال الخاصة والهيئات الحكومية والمدارس.

وسيؤدي انتهاك القانون إلى تعريض الشركات الصغيرة لغرامة تقدر بنحو 10 آلاف دولار لكل موظف ينتهك القانون بحقه ونحو 50 ألف دولار لكل موظف ينتهك القانون بحقه للشركات التي يعمل بها أكثر من 100 عامل.

ومن المقرر أن يطبق القانون الملزم بتلقي اللقاح الفيدرالي للشركات التي تضم 100 عامل أو أكثر في 4 يناير/كانون الثاني المقبل، ولكن القانون أوقف مؤقتًا من قبل محكمة فيدرالية حيث يتم النظر في الطعون القانونية.

وكانت إدارة الرئيس جو بايدن قد اتخذت قرارا بشأن لقاحات «كوفيد - 19» في أماكن العمل، والذي يلزم الشركات التي تضم ما لا يقل عن 100 موظف بأن تطالب الموظفين بتلقي التطعيم ضد كوفيد - 19 أو أن تُجرى لهم اختبارات أسبوعياً مع وضع غطاء للوجه في مكان العمل.

واجتمع مسؤولون تنفيذيون بشركة «والت ديزني»، إلى جانب مسؤولين بشركة «يونايتد بارسل سيرفيس» وآخرون، مع مسؤولين بالبيت الأبيض الشهر الماضي لمناقشة خطة بايدن بشأن الإلزام بتلقي لقاحات كوفيد - 19 بالنسبة للعاملين بالقطاع الخاص، وسط مخاوف من أن تؤدي إلى تفاقم نقص العمالة ومتاعب سلاسل الإمداد.