تغمر مشاهير العالم الأكثر موهبة

أنتوني هوبكنز لم يكتشف إصابته بمتلازمة «أسبرجر» إلا بعد الـ 70

إيلون ماسك أكد أنه يصنع التاريخ كأول شخص مصاب بـ«أسبرجر»



بيل غيتس واجه اضطرابات المتلازمة وبات من أهم رواد الأعمال في العالم

متلازمة أسبرجر» أطلق عليها متلازمة المشاهير ومن أبرزهم إيلون ماسك وأنتوني هوبكنز الممثل وينتورث ميلر ومن أبرز مشاهير كرة القدم حالياً، اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي قال عنه مهاجم المنتخب البرازيلي السابق روماريو، إنه عانى في طفولته «متلازمة أسبرجر»، حين استغربت أسرته ميله للعزلة ومعاناته في تكوين صداقات، واليوم ميسي واحد من أساطير كرة القدم في العالم، يحقق إنجازات لا تتوقف بسبب موهبته غير الاعتيادية في الكرة.

ومن المشاهير المصابين بمتلازمة أسبرجر هو رائد الأعمال التكنولوجية إيلون ماسك حيث كشف أثناء ظهوره مؤخراً في البرنامج الكوميدي الأمريكي «ساترداي نايت لايف» (أس أن أل) عن إصابته بمتلازمة أسبرجر.

وأخبر الرجل البالغ من العمر 49 عاماً المشاهدين بأنه «أول شخص مصاب بمتلازمة أسبرجر» يقدم البرنامج الذي يعرض منذ فترة طويلة - وسط هتافات عالية من الجمهور.

وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها ماسك عن حالته الصحية.

وحل رئيس إحدى أكبر شركات التكنولوجيا ضيفاً ليقدم برنامج الاسكتشات الكوميدي وهو دور مرغوب قامت به مجموعة من المشاهير منذ بداية أس أن أل في السبعينيات. ومن بين هؤلاء أديل وكريس روك ورينغو ستار وويل فيريل.

وقال ماسك مازحاً في خطابه الافتتاحي: «ليس لدي دائماً الكثير من التجويد أو الاختلاف في طريقة حديثي... وهو ما قيل لي إنه يخدم تقديم كوميديا رائعة». وأضاف «أنا في الواقع أصنع التاريخ الليلة كأول شخص مصاب بأسبرجر يقدم البرنامج».

وأثار تعليقه موجة من التصفيق من قبل جمهور الاستوديو.

وقد شكك بعض الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي في ادعائه حيث وأشاروا إلى أن الممثل الكوميدي دان أيكرويد الذي تحدث علناً عن تجربته مع متلازمتي توريت وأسبيرجر، كان قد قدم «أس أن أل» في السابق.

وقال ماسك: «أعلم أنني أحياناً أقول أو أنشر أشياء غريبة، لكن هذه هي الطريقة التي يعمل بها عقلي».

وأضاف «إلى أي شخص تعرض للإهانة بسبب إصابته بهذه المتلازمة، أريد فقط أن أقول إنني أعدت ابتكار سيارات كهربائية، وسأرسل أشخاصاً إلى المريخ على متن سفينة صاروخية.

و»أسبرجر» هي المتلازمة نفسها التي أشار موقع «رانكر» إلى أنها أصابت كذلك رائد التكنولوجيا والأعمال الخيرية ومؤسس مايكروسوفت بيل غيتس، فقد واجه اضطرابات وعدم اتزان ومشكلات في التواصل، ولكنه نجح في تجاوز كل ذلك، وبات من أهم رواد الأعمال في العالم وغيرت مشاريعه مصائر كثيرين، فيما صُنف مراراً كأغنى رجل في العالم وفقاً لقوائم متعددة.

المتلازمة ذاتها، كذلك رافقت الممثلة الأمريكية الحاصلة على جائزة «إم تي في» داريل هانا، وقد تحدثت الفنانة بانفتاح عن مرضها وكيفية تعاملها مع حالتها منذ سنوات.

وعلى الرغم من أن الممثل والكاتب الكندي الأمريكي دان أيكرويد أعلن أنه كان مصاباً في طفولته بمتلازمة أسبرجر، ولكنه كان يواجه صعوبات دراسية جمة، إذ طرد من المدرسة بسبب هذا الاضطراب بعد تعرضه لنوبات تشنجية ومواجهته للوساوس، فالنجم الحاصل على جائزة «إيمي» والمرشح للأوسكار، يعتبر من أبرز من من تحدثوا عن مرضهم وتفاصيله بوعي وحكمة.

أما أنتوني هوبكنز النجم العالمي الحاصل على الأوسكار، والذي يبهر الجمهور والنقاد بأدائه المتقن، فأعلن من قبل أنه لم يكتشف إصابته بمتلازمة «أسبرجر» إلا بعد أن أصبح كهلاً في الـ 70. ويقول استشاري الصحة النفسية وليد هندي إن «قد تمر مراحل الطفولة والمراهقة والشباب المبكر من دون أن تكتشف أن الشخص يعاني من هذه المتلازمة»، لافتاً إلى أن «أصحابها عادة يتميزون بالذكاء الحاد، وبالتالي فهي قد ترافق كبار العلماء الذي يقدمون للبشرية إنجازات ضخمة».

وشدد هندي على أن تلك المتلازمة «لا يعتبرها بعض رواد الطب النفسي اضطراب طيف توحد نظراً لبساطتها، فأصحابها لديهم مشكلات في التفاعل مع الآخرين والتكيف الاجتماعي، ومتلازمة أسبرجر قد تشهد تنحياً في مراحل متقدمة من حياة الشخص، ولكن مع ذلك فأصحابها يصابون بالاكتئاب بسهولة ولديهم قلق اجتماعي، فهم باختصار متفردون للغاية وشديدو الذكاء ولديهم سمات مختلفة في الحركة».

كثير من الأشخاص المصابين بمتلازمة أسبرجر لديهم اهتمامات مكثفة ومركزة للغاية وبعضهم يوجهها نحو مسيرة مهنية ناجحة.