محمد إسحاق



عندما يغلي الماء ويتحرك هل يمكنك أن ترى من خلاله بوضوح؟

وماذا عندما يسكن الماء ويتوقف عن الحركة والغليان ماذا يمكنك أن ترى؟
حينها سترى كل شيء بوضوح.

الغضب مثل الغليان يجعل الرؤية أمامك مشوشة وغير واضحة.

وتذكر في حياتك تلك المواقف التي اتخذت فيها قرارات وأنت غاضب أو تفوهت بكلام وأنت غاضب ماذا كانت النتيجة؟ وهل يصاحبك شعور بالندم على ما فات وتتمنى أنك ما قلت وما تفوهت بما سبق؟

فهذا مدير قد غضب على أحد الموظفين وارتفع بينهم الصراخ وبينهما هم كذلك وإذ بالمدير يطرد الموظف من عمله وعندما هدأ ورجع إليه عقله ندم وتأسف على استعجاله وخسارته لهذا الموظف المُجد.

وهؤلاء شركاء في مشروع تجاري وقد وقع بينهم موقف فيه خلاف وجهات النظر كما يقع في الغالب في المشاريع التجارية وإذ بهم يتفرقون وينهي كل واحد شراكته بسبب الغضب وتنتهي هذه الشركة التي صار لها سنوات في السوق.

وهذا زوج وزوجة حصل بينهم نقاش وشجار كالذي يقع في أغلب البيوت وإذ بالمرأة تطلب الطلاق وتتهم الرجل في رجولته والرجل يرد عليها ويعطيها ما سألت، وفي المحكمة يندم كلاهما على ما حصل ويتمنون الرجوع للبيت وتربية الأبناء معاً ولكن قد فات الأوان.

وهذا شاب في الشارع وإذ بآخر يُخطئ بحقه في الشارع فليحقه هذا وتصير بينهم مناوشات وصدام في الشارع لا ينتهي إلا بموت أحدهما وإصابة الآخر ودخوله للسجن.

قصص كثيرة منتشرة في المجتمع ولو فتحت الحسابات الإخبارية والصحف اليومية واستمعت لأحاديث الناس لسمعت العجب العجاب مما يقع بسبب الغضب والتصرف بموجب ذلك الغضب.

لا أقول إن على الإنسان أن يكون بارداً كالثلج لا يغضب، وإنما لكل شيء حد إذا لا ينبغي أن يتعداه، وللغضب أيضاً حدود لا ينبغي أن يتجاوزها الإنسان وإلا صار فعله تهوراً وطيشاً.

عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أوصني، قال: «لا تغضب»، فردد مراراً، قال: «لا تغضب»؛ رواه البخاري