الخرطوم - كمال عوض

فاز فريق الهلال السوداني بكأس السوبر السوداني، بمناسبة الاحتفال بمئوية حاكم ومؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بعدما أحرز نصراً مهماً في الثانية الأخيرة على نده التقليدي المريخ في المباراة التي أقيمت بينها في القمة الاستثنائية التي استضافتها إمارة أبوظبي الإماراتية، الجمعة، ضمن الاحتفالات بمئوية الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.

وجاء النصر الهلالي بعد خطأ قاتل من لاعب المريخ خالد النعسان الذي أودع الكرة مرمى فريقه كهدف عكسي في الثواني الأخيرة.



تقدم الهلال بالهدف الأول في الدقيقة 20 من شوط المباراة الأول الذي سيطر على مجرياته عن طريق لاعبه محمد موسى، ليعود المريخ لأجواء المباراة في شوط المباراة الثاني عن طريق مهاجمه سيف تيري في الدقيقة "70". إلا أن النعسان أنهى سيطرة المريخ على مجريات الشوط بهدف قاتل أهدى به الفوز للهلال.

الديربي الذي انتهت فعالياته، يحمل المحطة رقم 3 في المواجهات التي تجمع الفريقين خارج العاصمة الخرطوم. وتعتبر مدينة جُوبا عاصمة الإقليم الجنوبي بالسودان، قبل الانفصال، والعاصمة الحالية لدولة جنوب السودان، هي أول محطة خارجية على الإطلاق تلعب فيها مباراة ديربي النيلين، وذلك في عام 1979. ولعبت مباراة ديربي جوبا، بمناسبة افتتاح جامعة جوبا، وانتهت المباراة "1-0" للمريخ وأحرز الهدف صانع ألعابه التاريخي الراحل سامي عز الدين. أما المحطة الخارجية الثانية، فكانت العاصمة القطرية الدوحة، وفي تلك المباراة شارك الهلال والمريخ، ببطولة الصداقة بالعاصمة القطرية الدوحة في 1996، إلى جانب فريقي العربي والريان من قطر. وحملت المباراة الترتيب الثالث بعد افتتاح البطولة بمباراتي العربي والهلال، وفاز الأول بهدف، بينما خسر المريخ بذات النتيجة من الريان. وفي يوم 10 مايو 1996، التقى الهلال والمريخ بإستاد خليفة الدولي، ونجح الهلال في الفوز بهدفي لاعبيه الأسطوريين الراحل والي الدين محمد عبد الله، وزاهر مركز.