الفوز يُقربنا من نصف النهائي.. والمباراة منقولة عبر النيل ودبي

...

القاهرة - حسين الدرازي



تصوير - أحمد المحاري

يستهل منتخبنا الوطني الأول لكرة السلة مشاركته في البطولة العربية الـ23 للمنتخبات بملاقاة المنتخب السعودي الشقيق عند الساعة الثامنة من مساء الخميس بتوقيت البحرين وذلك على الصالة المغطاة رقم 2 في مجمع الصالات التابع لاستاد القاهرة الدولي، فيما كانت البطولة قد بدأت يوم أمس بمباراة المنتخب المصري المستضيف ونظيره الجزائري، علماً بأن المنتخبات المشاركة هي خمس منتخبات "مصر، البحرين، السعودية، الإمارات والجزائر".

وينص نظام البطولة على خوض المنتخبات المباريات فيما بينها بطريقة الدوري من دور واحد "كل منتخب 4 مباريات)"، على أن تتأهل بعدها أربع منتخبات للدور نصف النهائي ويلتقي فيه متصدر الدور التمهيدي مع الرابع، والثاني مع الثالث، والفائزان يتأهلان للنهائي والخاسران يلعبان لتحديد المركزين الثالث والرابع.

ومباريات أحمر السلة في الدور التمهيدي تبدأ اليوم أمام السعودية، واللقاء الثاني أمام مصر عند الثامنة من مساء يوم بعد غدٍ السبت، والثالث مع الجزائر عند السادسة من مساء يوم الإثنين، وبنفس التوقيت يوم الثلاثاء سيكون اللقاء الأخير أمام الإمارات.

ويُشارك منتخبنا في هذه البطولة بلاعبين أقل من 30 عاماً مع لاعب محترف واحد هو تشيزم، وبقية اللاعبين هم: أحمد الدرازي، علي شكرالله، أحمد عزيز، ميثم جميل، محمد أمير، مزمل أمير، محمد كويد، مصطفى علي، أحمد بن دينة، محمد بوعلاي وسيد محمد شرف، ويأتي ذلك لإفساح المجال للاعبين الشباب لكسب الخبرة والاحتكاك من خلال هذه المشاركات الخارجية ودمجهم مع لاعبي الخبرة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أنور شرف: حريصون على المشاركات الخارجية وبدعم من سمو الرئيس

أكد عضو مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة السلة، رئيس الوفد البحريني في البطولة السيد أنور شرف أن الاتحاد برئاسة سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة حريص على تكثيف المشاركات الخارجية بالنسبة لمنتخباتنا الوطنية في جميع الفئات العمرية من أجل زيادة الاحتكاك واكتساب الخبرة وهو ما سيعود بالنفع على لاعبينا بكل تأكيد، مشيداً في الوقت نفسه بالاهتمام الشخصي من سموه بكافة الأمور المتعلقة بالمنتخب ومتابعته الدائمة منذ وصول المنتخب إلى القاهرة.

وأضاف شرف "هنالك توجه واضح لدى الاتحاد وبدعم مباشر من سمو الرئيس بضرورة المشاركة قدر الإمكان في مختلف البطولات الخارجية، والكل يتفق على تطور المستويات منذ أن سار الاتحاد على هذا النهج، والمنتخب الأول سبق له المشاركة في البطولة العربية السابقة وحقق فيها المركز الثالث، ونحن نأمل أن تكون هذه المشاركة أفضل وأن يُحقق أحمر السلة نتيجة أفضل مع الاستفادة الفنية من المباريات قبل خوض تصفيات كأس آسيا".

وأشاد رئيس الوفد البحريني بالتعاون الكامل مابين الجهازين الفني والإداري والإعلامي واللاعبين منذ الوصول إلى القاهرة، مؤكداً أن الكل يؤدي واجبه في مجاله، والكل يعيش كأسرة واحدة وبالتالي فإن العمل يسير وفق الصورة المطلوبة وما تم التخطيط له.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سلمان رمضان: المواجهة مفتوحة للجانبين.. ونأمل الاستفادة من البطولة

أكد مدرب منتخبنا الوطني سلمان رمضان إن مباراة الافتتاح لمشوارنا في البطولة العربية اليوم أمام المنتخب السعودي ستكون مفتوحة للجانبين، كونهما التقيا وجهاً لوجه لمايقارب من أربع مرات خلال أقل من سنتين، وبالتالي فإن كل طرف يعرف الآخر وبالتالي فإنه لاتوجد أي أمور غامضة للجانبين.

وأضاف رمضان "كما هو معروف فإن منتخبنا يُشارك في هذه البطولة بلاعبين أقل من ثلاثين سنة بالإضافة لوجود ثلاثة لاعبين من منتخب الشباب، وظروف الامتحانات لم تساعدنا على اختيار عدد أكبر من اللاعبين الشبان، وإن شاء الله كل هذه المجموعة تُقدم أفضل مالديها في هذه البطولة من أجل المشاركة الفعالة والمنافسة وكذلك الاستفادة الكبيرة من المباريات تحضيراً لخوض تصفيات كأس آسيا التي ستقام بعد سنة من الآن".

وأكد رمضان إن منتخبنا دائماً ما يظهر بصورة أفضل عندما يلاقي المنتخب السعودي خارج البحرين، موضحاً "قابلنا السعوديين مرتين في البحرين خلال أقل من سنتين وخسرنا المواجهتين، لكن تغلبنا عليهم في القاهرة في البطولة العربية السابقة وكذلك في دبي أثناء إقامة تصفيات كأس آسيا، ونأمل أن يتواصل هذا التفوق في مباراة اليوم كذلك، ولاعبونا قادرون على تقديم أفضل مستوى والخروج بنتيجة إيجابية أمام المنتخب السعودي".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الدرازي: جاهزون لخوض البطولة ومباريات البداية مهمة

أكد لاعب منتخبنا الوطني لكرة السلة أحمد حسن الدرازي إن منتخبنا جاهز تماماً لخوض مباراة اليوم أمام المنتخب السعودي الشقيق، مشيراً إلى أن التدريبات الأخيرة في القاهرة وكذلك المباراتين الوديتين أثناء الإعداد في البحرين بالإضافة لمتابعة بعض لقطات الفيديو كلها جهزت المنتخب لخوض هذه البطولة وبالخصوص مباراة اليوم أمام السعودية بالذات كوننا قابلنا المنتخب الشقيق كثيراً في الفترة الأخيرة.

وأضاف الدرازي "أتفق مع الجميع بأن المباراة مفتوحة للجانبين ولايوجد فيها غموض، ولكن لابد من وجود بعض عناصر المفاجأة ومن يستغل ذلك سيكون في وضعية أفضل خلال اللقاء، وأنا لمست من جميع اللاعبين جاهزيتهم التامة لخوض هذه البطولة من جميع النواحي، ونأمل أن يُفعل ذلك على أرض الواقع في لقاء اليوم، خصوصاً أن الفوز فيه لو حصل سيجعل المنتخب في وضعية مميزة وسيقربه شيئاً فشيئاً من بلوغ نصف النهائي".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مدرب السعودية: لايوجد لدينا ما نخفيه.. ونستعد لتصفيات آسيا

أكد مدرب المنتخب السعودي علي السنحاني إن منتخب بلاده ليس لديه ما يخفيه في مواجهة اليوم أمام منتخبنا بسبب خوض الفريقين عدة مباريات في الفترة السابقة، مشيراً إلى أن حالة اللاعبين داخل الملعب وتوفيقهم هو من سيحسم النتيجة لأي طرف، مشيراً إلى أن مباريات المنتخبين البحريني والسعودي دائماً ما تكون قوية ومميزة، وتمنى أن تظهر هذه المباراة بأفضل صورة فنية.

وأضاف السنحاني "لا أعتقد أنه يوجد أي تأثير للمواجهة التي خضناها قبل شهرين مع البحرين وفزنا فيها على أرض الخصم، فتلك مباراة وبطولة وهذه بطولة أخرى، صحيح أننا نسعى لتكرار تفوقنا لكن في النهاية هذا أمر مختلف، ونحن نُشارك في هذا المحفل العربي كإحدى المحطات الإعدادية الهامة لتصفيات كأس آسيا وبالتالي إلى جانب الأمور التنافسية فإننا نهدف للاستفادة الفنية كذلك".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

"الفيديو" يجهز الأحمر لمباراة اليوم

حرص الجهاز الفني لمنتخبنا الوطني بقيادة المدرب سلمان رمضان ومساعده ريان المحمود على تهيئة اللاعبين فنياً وتجهيزهم بأفضل صورة، إذ تم عقد اجتماع فني يوم أمس لعرض بعض لقطات "الفيديو" الخاصة بالمباراة السابقة لمنتخبنا مع السعودية والتي أقيمت قبل شهرين في البحرين، إذ حرص رمضان على توضيح بعض النقاط الفنية للاعبين الذين كانوا متجاوبين في هذا الأمر، وهو ماساعد الجهاز الفني في الوصول لما يريده منهم.

ويقوم أخصائي الإحصاء والتحليل محمود أحمد حمزة بجهود كبيرة مع الجهاز الفني في تهيئة كافة اللقطات التي يطلبها المدرب رمضان.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اجتماعات مستمرة للسيد شرف مع البعثة

يقوم رئيس البعثة البحرينية السيد أنور شرف بدور كبير في متابعة كافة أمور الوفد، إذ حرص يوم الوصول على الاجتماع مع كافة أفراد الجهازين الفني والإداري والإعلامي وأطلعهم على خطة العمل طيلة البطولة، واستمع كذلك لوجهات نظرهم في كل الأمور المتعلقة بعملهم ووعدهم بتذليل كافة الصعاب أمامهم حتى يقوموا بأداء عملهم بأفضل صورة مطلوبة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السلم يشارك في إدارة لقاء الافتتاح

شارك الحكم الدولي البحريني محمد السلم في إدارة مباراة الافتتاح أمس بين المنتخبين المصري والجزائري بصفته حكماً ثانياً، إذ تم اختياره لهذه المهمة نظراً لتميزه وكفاءته وهو سبق له إدارة العديد من البطولات الخارجية الهامة، وآخرها كان بطولة المنتخبات العربية للشباب التي أقيمت في شهر يوليو الماضي في مصر أيضاً.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

معكم من القاهرة

· بحسب تأكيدات أعضاء الاتحاد المصري والعربي، فإن مباريات البطولة منقولة على الهواء مباشرةً عبر قناتي النيل الرياضية ودبي الرياضية.

· الصالة المغطاة رقم2 في مجمع الصالات باستاد القاهرة الدولي، هي نفسها التي استضافت البطولة العربية للكرة الطائرة التي اختتمت يوم الرابع من الشهر الحالي وحقق فيها منتخبنا المركز الثاني، لكن تم تركيب أرضية خشبية حالياً لإقامة مباريات كرة السلة عليها.

· تسود روح المحبة والتعاون والمودة بين جميع أفراد منتخبنا الوطني، وهذا ما اتضح من الوصول للقاهرة، وكذلك في التدريبات التي خاضوها وأيضاً أثناء تواجدهم في الفندق.

حرصت إدارة الوفد على توفير شرائح للهواتف والأجهزة الذكية لجميع أفراد البعثة منذ الوصول لمطار القاهرة.

هنالك ارتياح من مقر الإقامة "فندق توليب النرجس" في منطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، لكن المعاناة أحياناً في طول المدة وصولاً للصالة بسبب ازدحام الشوارع.